[ تسبيح من نابه شيء في صلاته ] . المثال السابع والستون : رد السنة الصحيحة الصريحة في
تسبيح المصلي إذا نابه شيء في صلاته ، كما في الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=233أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13940التسبيح في الصلاة للرجال ، والتصفيق للنساء } وفي الصحيحين أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد الساعدي : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=3280أن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب إلى بني عمرو بن عوف ليصلح بينهم فذكر الحديث وقال في آخره : فقال النبي صلى الله عليه وسلم : مالي أراكم أكثرتم التصفيق ؟ من نابه شيء في صلاته فليسبح ; فإنه إذا سبح التفت إليه ، وإنما التصفيق للنساء } وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
ذكوان عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9590إذا استؤذن على الرجل وهو يصلي فإذنه التسبيح ، وإذا استؤذن على المرأة وهي تصلي فإذنها التصفيق } قال
nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : رواة هذا الحديث عن آخرهم ثقات ; فردت هذه السنن بأنها معارضة لأحاديث تحريم الكلام في الصلاة ، وقد تعارض مبيح وحاظر ، فيقدم الحاظر . والصواب أنه لا تعارض بين سنن رسول الله صلى الله عليه وسلم بوجه ، وكل منها له وجه ، والذي حرم الكلام في الصلاة ومنع منه هو الذي شرع التسبيح المذكور ، وتحريم الكلام كان قبل الهجرة ، وأحاديث التسبيح بعد ذلك ; فدعوى نسخها بأحاديث تحريم الكلام محال ، ولا تعارض بينهما بوجه ما ; فإن : " سبحان الله " ليس من الكلام الذي منع منه المصلي ، بل هو مما أمر به أمر إيجاب أو استحباب ، فكيف يسوى بين المأمور والمحظور ؟ وهل هذا إلا من أفسد قياس واعتبار ؟