فصل [
أول من وقع عن الله هو الرسول ] وأول من قام بهذا المنصب الشريف سيد المرسلين ، وإمام المتقين ، وخاتم النبيين ، عبد الله ورسوله ، وأمينه على وحيه ، وسفيره بينه وبين عباده ; فكان يفتي عن الله بوحيه المبين ، وكان كما قال له أحكم الحاكمين : {
قل ما أسألكم عليه من أجر وما أنا من المتكلفين } فكانت فتاويه صلى الله عليه وسلم جوامع الأحكام ، ومشتملة على فصل الخطاب ، وهي في وجوب اتباعها وتحكيمها والتحاكم إليها ثانية الكتاب ، وليس لأحد من المسلمين العدول عنها ما وجد إليها سبيلا ، وقد أمر الله عباده بالرد إليها حيث يقول : {
فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا } .
فصل [ الأصحاب رضي الله عنهم ] ثم قام بالفتوى بعده برك الإسلام وعصابة الإيمان ، وعسكر القرآن ، وجند
[ ص: 10 ] الرحمن ، أولئك أصحابه صلى الله عليه وسلم ، ألين الأمة قلوبا ، وأعمقها علما ، وأقلها تكلفا ، وأحسنها بيانا ، وأصدقها إيمانا ، وأعمها نصيحة ، وأقربها إلى الله وسيلة ، وكانوا بين مكثر منها ومقل ومتوسط .
[ المكثرون من الصحابة ]
والذين حفظت عنهم الفتوى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة ونيف وثلاثون نفسا ، ما بين رجل وامرأة ، وكان المكثرون منهم سبعة :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ،
nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر .
وقال أبو محمد بن حزم : ويمكن أن يجمع من فتوى كل واحد منهم سفر ضخم قال : وقد جمع
أبو بكر محمد بن موسى بن يعقوب بن أمير المؤمنين المأمون فتيا
nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في عشرين كتابا وأبو بكر محمد المذكور أحد أئمة الإسلام في العلم والحديث .
[ المتوسطون في الفتيا منهم ]
قال أبو محمد : والمتوسطون منهم فيما روي عنهم من الفتيا :
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر الصديق ،
nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن مالك ،
nindex.php?page=showalam&ids=44وأبو سعيد الخدري ،
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=13وعبد الله بن عمرو بن العاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=14وعبد الله بن الزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري ،
nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=23وسلمان الفارسي ،
nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ; فهؤلاء ثلاثة عشر يمكن أن يجمع من فتيا كل واحد منهم جزء صغير جدا ، ويضاف إليهم :
nindex.php?page=showalam&ids=55طلحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15والزبير ،
nindex.php?page=showalam&ids=38وعبد الرحمن بن عوف ،
nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ،
nindex.php?page=showalam&ids=130وأبو بكرة ،
nindex.php?page=showalam&ids=63وعبادة بن الصامت ،
nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية بن أبي سفيان .
[ المقلون ]
والباقون منهم مقلون في الفتيا ، لا يروى عن الواحد منهم إلا المسألة والمسألتان ، والزيادة اليسيرة على ذلك يمكن أن يجمع من فتيا جميعهم جزء صغير فقط بعد التقصي والبحث ، وهم :
nindex.php?page=showalam&ids=4أبو الدرداء ، وأبو اليسر ، وأبو سلمة المخزومي ،
nindex.php?page=showalam&ids=5وأبو عبيدة بن الجراح ،
nindex.php?page=showalam&ids=85وسعيد بن زيد ،
والحسن nindex.php?page=showalam&ids=17والحسين ابنا علي ،
nindex.php?page=showalam&ids=114والنعمان بن بشير ، وأبو مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ، وأبو أيوب ،
nindex.php?page=showalam&ids=86وأبو طلحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=1584وأبو ذر ،
وأم عطية ،
وصفية أم المؤمنين ،
وحفصة ،
nindex.php?page=showalam&ids=10583وأم حبيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة بن زيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=315وجعفر بن أبي طالب ،
nindex.php?page=showalam&ids=48والبراء بن عازب ، وقرظة بن كعب ، ونافع أخو أبي بكرة لأمه ،
والمقداد بن الأسود ، وأبو السنابل ، والجارود ، والعبدي ،
وليلى بنت قانف [ ص: 11 ] وأبو محذورة ، وأبو شريح الكعبي ، وأبو برزة الأسلمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء بنت أبي بكر ،
nindex.php?page=showalam&ids=11598وأم شريك والحولاء بنت تويت ،
nindex.php?page=showalam&ids=168وأسيد بن الحضير ، والضحاك بن قيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=200وحبيب بن مسلمة ، وعبد الله بن أنيس ،
nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة بن اليمان ،
وثمامة بن أثال ،
nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر ،
nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص ، وأبو الغادية السلمي ،
وأم الدرداء الكبرى ، والضحاك بن خليفة المازني ، والحكم بن عمرو الغفاري ،
ووابصة بن معبد الأسدي ، وعبد الله بن جعفر البرمكي ،
nindex.php?page=showalam&ids=6201وعوف بن مالك nindex.php?page=showalam&ids=76وعدي بن حاتم ،
وعبد الله بن أوفى ،
nindex.php?page=showalam&ids=106وعبد الله بن سلام ، وعمرو بن عبسة ،
وعتاب بن أسيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=61وعثمان بن أبي العاص ،
nindex.php?page=showalam&ids=147وعبد الله بن سرجس ،
nindex.php?page=showalam&ids=82وعبد الله بن رواحة ،
nindex.php?page=showalam&ids=222وعقيل بن أبي طالب ، وعائذ بن عمرو ،
وأبو قتادة عبد الله بن معمر العدوي ، وعمي بن سعلة ،
وعبد الله بن أبي بكر الصديق ، وعبد الرحمن أخوه ،
وعاتكة بنت زيد بن عمرو ،
وعبد الله بن عوف الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=307وسعد بن معاذ ،
nindex.php?page=showalam&ids=228وسعد بن عبادة ، وأبو منيب ، وقيس بن سعد ، وعبد الرحمن بن سهل ،
nindex.php?page=showalam&ids=24وسمرة بن جندب nindex.php?page=showalam&ids=31وسهل بن سعد الساعدي ، وعمرو بن مقرن ، وسويد بن مقرن ،
ومعاوية بن الحكم ،
وسهلة بنت سهيل ، وأبو حذيفة بن عتبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=119وسلمة بن الأكوع ،
nindex.php?page=showalam&ids=68وزيد بن أرقم ،
nindex.php?page=showalam&ids=97وجرير بن عبد الله البجلي ، وجابر بن سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=149وجويرية أم المؤمنين ،
nindex.php?page=showalam&ids=144وحسان بن ثابت ،
وحبيب بن عدي ،
nindex.php?page=showalam&ids=121وقدامة بن مظعون ،
nindex.php?page=showalam&ids=5559وعثمان بن مظعون ،
nindex.php?page=showalam&ids=156وميمونة أم المؤمنين ،
ومالك بن الحويرث ،
nindex.php?page=showalam&ids=481وأبو أمامة الباهلي ،
ومحمد بن مسلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=211وخباب بن الأرت ،
nindex.php?page=showalam&ids=22وخالد بن الوليد ،
وضمرة بن الفيض ،
وطارق بن شهاب ،
وظهير بن رافع ،
nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج ، وسيدة نساء العالمين
nindex.php?page=showalam&ids=129فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=11129وفاطمة بنت قيس nindex.php?page=showalam&ids=8859وهشام بن حكيم بن حزام ، وأبوه
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام ،
وشرحبيل بن السمط ،
nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=202ودحية بن خليفة الكلبي ،
nindex.php?page=showalam&ids=215وثابت بن قيس بن الشماس nindex.php?page=showalam&ids=99وثوبان مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=showalam&ids=19والمغيرة بن شعبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=134وبريدة بن الحصيب الأسلمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=15904ورويفع بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=187وأبو حميد ،
وأبو أسيد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16789وفضالة بن عبيد .
وأبو محمد روينا عنه وجوب الوتر قلت :
أبو محمد هو - مسعود بن أوس الأنصاري نجاري بدري - nindex.php?page=showalam&ids=170وزينب بنت أم سلمة ،
nindex.php?page=showalam&ids=5520وعتبة بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=115وبلال المؤذن ،
وعروة بن الحارث ،
وسياه بن روح أو
روح بن سياه ،
وأبو سعيد المعلى ،
nindex.php?page=showalam&ids=18والعباس بن عبد المطلب ،
وبشر بن أرطاة ،
nindex.php?page=showalam&ids=52وصهيب بن سنان ،
nindex.php?page=showalam&ids=11406وأم أيمن ،
وأم يوسف ،
والغامدية ،
وماعز ،
وأبو عبد الله البصري .
فهؤلاء من نقلت عنهم الفتوى من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وما أدري بأي طريق عد معهم
أبو محمد الغامدية وماعزا ، ولعله تخيل أن إقدامهما على جواز الإقرار بالزنا من غير
[ ص: 12 ] استئذان لرسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك هو فتوى لأنفسهما بجواز الإقرار ، وقد أقرا عليها ، فإن كان تخيل هذا فما أبعده من خيال ، أو لعله ظفر عنهما بفتوى في شيء من الأحكام .
فصل [
الصحابة سادة أهل الفتوى ]
وكما أن الصحابة سادة الأمة وأئمتها وقادتها فهم سادات المفتين والعلماء .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : العلماء أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ، وقال
سعيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة في قوله تعالى : {
ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك هو الحق } قال : أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ، وقال
يزيد بن عمير : لما حضر
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ بن جبل الموت قيل : يا
أبا عبد الرحمن أوصنا ، قال أجلسوني ، إن العلم والإيمان مكانهما من ابتغاهما وجدهما ، يقول ذلك ثلاث مرات ، التمس العلم عند أربعة رهط : عند
عويمر بن أبي الدرداء ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=23سلمان الفارسي ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=106عبد الله بن سلام .
وقال
مالك بن يخامر : لما حضرت
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا الوفاة بكيت ، فقال ما يبكيك ؟ قلت : والله ما أبكي على دنيا كنت أصيبها منك ، ولكن أبكي على العلم والإيمان اللذين كنت أتعلمهما منك ، فقال : إن العلم والإيمان مكانهما ، من ابتغاهما وجدهما ، اطلب العلم عند أربعة ، فذكر هؤلاء الأربعة ، ثم قال : فإن عجز عنه هؤلاء فسائر أهل الأرض عنه أعجز ، فعليك بمعلم
إبراهيم ، قال : فما نزلت بي مسألة عجزت عنها إلا قلت : يا معلم
إبراهيم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن
nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، قال : قال
عبد الله : علماء الأرض ثلاثة ، فرجل
بالشام ، وآخر
بالكوفة ، وآخر
بالمدينة ، فأما هذان فيسألان الذي
بالمدينة ، والذي
بالمدينة لا يسألهما عن شيء .
وقال
الشعبي : ثلاثة يستفتي بعضهم من بعض : فكان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعبد الله nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت يستفتي بعضهم من بعض ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب nindex.php?page=showalam&ids=110وأبو موسى الأشعري يستفتي بعضهم من بعض ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=11814الشيباني : فقلت
للشعبي : وكان
أبو موسى بذاك ؟ فقال : ما كان أعلمه ، قلت : فأين
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ ؟ فقال : هلك قبل ذلك .
وقال أبو البختري : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي بن أبي طالب : حدثنا عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ،
[ ص: 13 ] قال : عن أيهم ؟ قال : عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود ، قال : قرأ القرآن ، وعلم السنة ، ثم انتهى ، وكفاه بذلك ; قال : فحدثنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة ; قال : أعلم أصحاب
محمد بالمنافقين ، قالوا :
فأبو ذر ، قال : كنيف مليء علما عجز فيه ، قالوا :
nindex.php?page=showalam&ids=56فعمار ، قال : مؤمن نسي إذا ذكرته ذكر ، خلط الله الإيمان بلحمه ودمه ، ليس للنار فيه نصيب ، قالوا :
فأبو موسى ، قال : صبغ في العلم صبغة ، قالوا :
فسلمان ، قال : علم العلم الأول والآخر ، بحر لا ينزح ، منا أهل البيت ، قالوا : فحدثنا عن نفسك يا أمير المؤمنين ، قال : إياها أردتم ، كنت إذا سئلت أعطيت ، وإذا سكت ابتديت وقال مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق : شاممت أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ; فوجدت علمهم ينتهي إلى ستة : إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ،
وعبد الله ،
nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ،
nindex.php?page=showalam&ids=4وأبي الدرداء ،
nindex.php?page=showalam&ids=34وأبي بن كعب ، ثم شاممت الستة فوجدت علمهم انتهى إلى
nindex.php?page=showalam&ids=8علي وعبد الله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق أيضا : جالست أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم فكانوا كالإخاذ : الإخاذة تروي الراكب ، والإخاذة تروي الراكبين والإخاذة تروي العشرة ، والإخاذة لو نزل بها أهل الأرض لأصدرتهم ، وإن
عبد الله من تلك الإخاذ .
وقال
الشعبي : إذا اختلف الناس في شيء فخذوا بما قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : إني لأحسب
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ذهب بتسعة أعشار العلم وقال أيضا : لو أن علم عمر وضع في كفة الميزان ووضع علم أهل الأرض في كفة لرجح علم عمر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة : كأن علم الناس مع علم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر دس في حجر .
وقال
الشعبي : قضاة هذه الأمة :
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي ،
وزيد ،
وأبو موسى .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر يتعوذ بالله من معضلة ليس لها
أبو حسن {
وشهد رسول الله صلى الله عليه وسلم لعبد الله بن مسعود بأنه عليم معلم } ، وبدأ به في قوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=18276خذوا [ ص: 14 ] القرآن من أربعة : من ابن أم عبد ، ومن أبي بن كعب ، ومن سالم مولى أبي حذيفة ، ومن معاذ بن جبل } ولما ورد أهل
الكوفة على
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر أجازهم ، وفضل أهل
الشام عليهم في الجائزة ، فقالوا : يا أمير المؤمنين تفضل أهل
الشام علينا ؟ فقال : يا أهل
الكوفة أجزعتم أن فضلت أهل
الشام عليكم لبعد شقتهم وقد آثرتكم بابن أم عبد ؟ .
وقال
عقبة بن عمرو : ما أرى أحدا أعلم بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم من عبد الله ، فقال
أبو موسى : إن تقل ذلك فإنه كان يسمع حين لا نسمع ، ويدخل حين لا ندخل وقال
عبد الله : ما أنزلت سورة إلا وأنا أعلم فيم أنزلت ، ولو أني أعلم أن رجلا أعلم بكتاب الله مني تبلغه الإبل لأتيته
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب : كنت جالسا عند عمر فأقبل
عبد الله فدنا منه ، فأكب عليه وكلمه بشيء ، ثم انصرف ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : كنيف مليء علما .
وقال الأعمش عن إبراهيم : إنه كان لا يعدل بقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وعبد الله إذا اجتمعا ، فإذا اختلفا كان قول
عبد الله أعجب إليه ; لأنه كان ألطف وقال
أبو موسى : لمجلس كنت أجالسه
عبد الله أوثق في نفسي من عمل سنة
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة في قوله تعالى : {
حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا } قال : هو
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=17073لمسروق : كانت
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة تحسن الفرائض ؟ قال : والله لقد رأيت الأحبار من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسألونها عن الفرائض .
وقال
أبو موسى : ما أشكل علينا أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم حديث قط فسألناه
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة إلا وجدنا عندها منه علما وقال
ابن سيرين : كانوا يرون أن أعلمهم بالمناسك
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، ثم
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر بعده .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16128شهر بن حوشب : كان أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم إذا تحدثوا وفيهم
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ نظروا إليه هيبة له
[ ص: 15 ] وقال :
nindex.php?page=showalam&ids=8علي :
nindex.php?page=showalam&ids=1584أبو ذر أوعى علما ثم أوكى عليه فلم يخرج منه شيئا حتى قبض .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق : قدمت
المدينة فوجدت
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت من الراسخين في العلم وقال الجريري عن
أبي تميمة : قدمنا
الشام فإذا الناس مجتمعون يطيفون برجل ، قال : قلت : من هذا ؟ قالوا : هذا أفقه من بقي من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، هذا
عمرو البكالي .
وقال سعيد : قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وهو قائم على قبر
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت : هكذا يذهب العلم وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران إذا ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر عنده يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أورعهما ،
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس أعلمهما وقال أيضا : ما رأيت أفقه من
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ولا أعلم من
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين يقول : " اللهم أبقني ما أبقيت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أقتدي به " .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=14816وقال ابن عباس : ضمني رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : اللهم علمه الحكمة وقال أيضا : دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فمسح على ناصيتي ، وقال : اللهم علمه الحكمة وتأويل الكتاب } ولما مات ابن عباس قال
nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن الحنفية : مات رباني هذه الأمة .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة : ما رأيت أحدا أعلم بالسنة ، ولا أجلد رأيا ، ولا أثقب نظرا حين ينظر مثل
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، وإن كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ليقول له : قد طرأت علينا عضل أقضية أنت لها ولأمثالها .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح : ما رأيت مجلسا قط أكرم من مجلس
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أكثر فقها وأعظم ، إن أصحاب الفقه عنده أصحاب القرآن وأصحاب الشعر عنده يصدرهم كلهم في واد واسع .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : كان
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يسألني مع الأكابر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : لو أن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أدرك أسناننا ما عسره منا رجل .
وقال
مكحول : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=11لابن عباس : أنى أصبت هذا العلم ؟ قال : بلسان سئول وقلب عقول .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يسمى البحر من كثرة علمه
[ ص: 16 ]
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس : أدركت نحوا من خمسين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس شيئا فخالفوه لم يزل بهم حتى يقررهم .
وقيل
nindex.php?page=showalam&ids=16248لطاوس : أدركت أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم ثم انقطعت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، فقال : أدركت سبعين من أصحاب
محمد صلى الله عليه وسلم إذا تدارءوا في شيء انتهوا إلى قول
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وقال
ابن أبي نجيح : كان أصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقولون :
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أعلم من
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ومن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي ومن
عبد الله ، ويعدون ناسا ، فيثب عليهم الناس ، فيقولون : لا تعجلوا علينا ، إنه لم يكن أحد من هؤلاء إلا وعنده من العلم ما ليس عند صاحبه ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قد جمعه كله .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذا رأيته قلت : أجمل الناس فإذا تكلم قلت : أفصح الناس ، فإذا حدث قلت : أعلم الناس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : كان
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إذا فسر الشيء رأيت عليه النور .
فصل .
[
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب ]
قال
الشعبي : من سره أن يأخذ بالوثيقة في القضاء فيأخذ بقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : إذا اختلف الناس في شيء فانظروا ما صنع
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فخذوا به .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب : ما أعلم أحدا بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلم من
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب وقال أيضا : كان
عبد الله يقول : لو سلك الناس واديا وشعبا وسلك
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر واديا وشعبا لسلكت وادي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر وشعبه .
وقال بعض التابعين : دفعت إلى
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فإذا الفقهاء عنده مثل الصبيان ، قد استعلى عليهم في فقهه وعلمه وقال
محمد بن جرير : لم يكن أحد له أصحاب معروفون حرروا فتياه ومذاهبه في الفقه غير
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، وكان يترك مذهبه وقوله لقول
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر ، وكان لا يكاد يخالفه في شيء من مذاهبه ، ويرجع من قوله إلى قوله .
وقال
الشعبي : كان
عبد الله لا يقنت ، وقال : ولو قنت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر لقنت
عبد الله [ ص: 17 ]
فصل :
[
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ]
وكان من المفتين
nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان ، قال
ابن جرير : غير أنه لم يكن له أصحاب يعرفون ، والمبلغون عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فتياه ومذاهبه وأحكامه في الدين بعده كانوا أكثر من المبلغين عن
عثمان والمؤدين عنه .
[
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ]
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عليه السلام فانتشرت أحكامه وفتاويه ، ولكن قاتل الله
الشيعة فإنهم أفسدوا كثيرا من علمه بالكذب عليه ، ولهذا تجد أصحاب الحديث من أهل الصحيح لا يعتمدون من حديثه وفتواه إلا ما كان من طريق أهل بيته وأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود كعبيدة السلماني وشريح وأبي وائل ونحوهم ، وكان رضي الله عنه وكرم وجهه يشكو عدم حملة العلم الذي أودعه كما قال : إن ههنا علما لو أصبت له حملة