صفحة جزء
{ سأله صلى الله عليه وسلم رجل : أي شهر تأمرني أن أصوم بعد رمضان ؟ فقال : إن كنت صائما بعد رمضان فصم المحرم ; فإنه شهر فيه تاب الله على قوم ، ويتوب فيه على قوم آخرين } ذكره أحمد .

[ ص: 228 ] { وسئل صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله لم نرك تصوم في شهر من الشهور ما تصوم في شعبان ؟ فقال : ذاك شهر يغفل الناس عنه بين رجب ورمضان ، وهو شهر ترفع فيه الأعمال إلى رب العالمين ، فأحب أن يرفع عملي وأنا صائم } ذكره أحمد .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم الاثنين ، فقال : ذاك يوم ولدت فيه ، وفيه أنزل علي القرآن } ذكره مسلم .

{ وسأله صلى الله عليه وسلم أسامة فقال : يا رسول الله إنك تصوم لا تكاد تفطر ، وتفطر حتى لا تكاد تصوم ، إلا يومين إن دخلا في صيامك ، وإلا صمتهما ، قال : أي يومين ؟ قال : يوم الاثنين ويوم الخميس ، قال : ذانك يومان تعرض فيهما الأعمال على رب العالمين ، فأحب أن يعرض عملي وأنا صائم } ذكره أحمد .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم فقيل : يا رسول الله إنك تصوم الاثنين والخميس فقال : إن يوم الاثنين والخميس يغفر الله فيهما لكل مسلم إلا مهتجرين ، يقول حتى يصطلحا } ذكره ابن ماجه .

{ وسئل صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله كيف بمن يصوم الدهر ؟ قال : لا صام ولا أفطر أو قال : لم يصم ولم يفطر قال : كيف بمن يصوم يومين ويفطر يوما ؟ قال : ويطيق ذلك أحد ؟ قال : كيف بمن يصوم يوما ويفطر يوما ؟ قال : ذاك صوم داود عليه السلام قال : كيف بمن يصوم يوما ويفطر يومين ؟ قال : وددت أني طوقت ذلك ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ثلاث من كل شهر ، ورمضان إلى رمضان هذا صيام الدهر كله }

التالي السابق


الخدمات العلمية