فصل [ التابعون يصرحون بذم القياس ]
وكذلك
أئمة التابعين وتابعوهم يصرحون بذم القياس ، وإبطاله ، والنهي عنه
قال
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : ثنا
ابن علية حدثني
عمرو بن أبي عمران ثنا
يحيى بن سليمان الطائفي حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=15854داود بن أبي هند قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين يقول : القياس شؤم ، وأول من قاس إبليس فهلك ، وإنما عبدت الشمس والقمر بالمقاييس .
[ ص: 194 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=17082مسلم بن علي أن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريحا الكندي هو القاضي قال : إن السنة سبقت قياسكم .
وقال
ابن أبي حاتم : ثنا
محمد بن إسماعيل الأحمسي ثنا
وهب بن إسماعيل عن
داود الأودي قال : قال لي
الشعبي : احفظ عني ثلاثا لها بيان ، إذا سئلت عن مسألة فأجبت فيها فلا تتبع مسألتك أرأيت ; فإن الله قال في كتابه : {
أرأيت من اتخذ إلهه هواه } ، حتى فرغ من الآية الأولى ، والثانية إذا سئلت عن مسألة فلا تقس شيئا بشيء ، فربما حرمت حلالا أو حللت حراما ، وإذا سئلت عما لا تعلم فقل : لا أعلم ، وأنا شريكك .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : أخبرني
يحيى بن أيوب عن
عيسى بن أبي عيسى عن
الشعبي أنه سمعه يقول : إياكم والمقايسة ; فوالذي نفسي بيده إن أخذتم بالمقايسة لتحلن الحرام ولتحرمن الحلال ، ولكن ما بلغكم عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فاحفظوه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14976يوسف بن يزيد القراطيسي ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد عن
المغيرة بن مقسم عن
الشعبي ، قال : السنة لم توضع بالقياس .
وقال
الخشني : ثنا
محمد بن بشار ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ثنا
صالح بن مسلم قال : قال لي
عامر الشعبي يوما ، وهو آخذ بيدي : إنما هلكتم حين تركتم الآثار وأخذتم بالمقاييس .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14398عباس بن الفرج الرياشي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي أنه قيل له : إن
الخليل بن أحمد يبطل القياس ، فقال : أخذ هذا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12444إياس بن معاوية .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز البغوي : ثنا
أبو الوليد القرشي أخبرنا
محمد بن عبد الله بن بكار القرشي ثنا
سليمان بن جعفر ثنا
محمد بن يحيى الربعي عن
ابن شبرمة أن
جعفر بن محمد بن علي بن الحسين قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة : اتق الله ولا تقس فإنا غدا نقف نحن ومن خالفنا بين يدي الله فنقول : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال الله ، وتقول أنت وأصحابك : رأينا ، وقسنا ، فيفعل الله بنا وبكم ما يشاء .
وبهذا الإسناد إلى
ابن شبرمة قال : دخلت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة على
جعفر بن محمد بن الحنفية ، فسلمت عليه وكنت له صديقا ، ثم أقبلت على
جعفر وقلت له : أمتع الله بك ، هذا رجل من أهل العراق ، وله فقه وعقل ، فقال لي
جعفر : لعله الذي يقيس الدين برأيه ، ثم أقبل علي فقال : أهو النعمان ؟ فقال له
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : نعم ، أصلحك الله ، فقال له
جعفر : اتق الله ولا تقس الدين برأيك ، فإن أول من قاس إبليس ; إذ أمره الله بالسجود
لآدم ، فقال : {
أنا [ ص: 195 ] خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين } ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة : أخبرني عن كلمة أولها شرك وآخرها إيمان ، فقال : لا أدري ، قال
جعفر : هي لا إله إلا الله ، فلو قال " لا إله " ثم أمسك كان مشركا ; فهذه كلمة أولها شرك وآخرها إيمان ، ثم قال له : ويحك ، أيهما أعظم عند الله : قتل النفس التي حرم الله ، أو الزنا ؟ قال : بل قتل النفس ، فقال له
جعفر : إن الله قد قبل في قتل النفس شاهدين ولم يقبل في الزنا إلا أربعة ، فكيف يقوم لك قياس ؟ ثم قال : أيهما أعظم عند الله : الصوم ، أو الصلاة ؟ قال : بل الصلاة ، قال : فما بال المرأة إذا حاضت تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة ؟ اتق الله يا عبد الله ، ولا تقس ، فإنا نقف غدا نحن وأنت بين يدي الله فنقول : قال الله - عز وجل - ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وتقول أنت وأصحابك : قسنا ، ورأينا ، فيفعل الله بنا وبكم ما يشاء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس يقول : الزم ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2066 : أمران تركتهما فيكم لن تضلوا ما تمسكتم بهما : كتاب الله ، وسنة نبيه } .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب : وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : {
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إمام المسلمين ، وسيد العالمين ، يسأل عن الشيء فلا يجيب حتى يأتيه الوحي من السماء } ، فإذا كان رسول رب العالمين لا يجيب إلا بالوحي ، وإلا لم يجب ، فمن الجرأة العظيمة إجابة من أجاب برأيه ، أو قياس ، أو تقليد من يحسن به الظن ، أو عرف ، أو عادة ، أو سياسة ، أو ذوق ، أو كشف ، أو منام ، أو استحسان ، أو خرص ، والله المستعان وعليه التكلان .
وقال
أبو زرعة عبد الرحمن بن عمرو : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17370يزيد بن عبد ربه قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح يقول
ليحيى بن صالح الوحاظي : يا
أبا زكريا ، احذر الرأي فإني سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبا حنيفة يقول : البول في المسجد أحسن من بعض قياسهم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : قال لي
حماد بن أبي حنيفة : قال أبي : من لم يدع القياس في مجلس القضاء لم يفقه .
فهذا
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة يقول : إنه لا يفقه من لم يدع القياس في موضع الحاجة إليه ، وهو مجلس القضاء ، قالوا : فتبا لكل شيء لا يفقه المرء إلا بتركه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16438ابن شبرمة : ما عبدت الشمس والقمر إلا بالمقاييس .
وقال
داود بن الزبرقان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد بن سعيد قال : ثنا
الشعبي يوما قال : يوشك أن يصير الجهل علما والعلم جهلا ، قالوا : وكيف يكون هذا يا
أبا عمرو ؟ قال : كنا نتبع الآثار وما جاء عن الصحابة رضي الله عنهم ، فأخذ الناس في غير ذلك وهو القياس .
[ ص: 196 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : حدثنا
عيسى الخياط عن
الشعبي قال : لأن أتعنى بعنية أحب إلي من أن أقول في مسألة برأي . قلت : رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13436أبو محمد بن قتيبة بالعين المهملة ، وعنية بوزن غنية ، ثم فسره بأن العنية أخلاط تنقع في أبوال الإبل . حينا حتى تطلى بها الإبل من الجرب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : حدثنا
قبيصة حدثنا
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر عن
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق قال : لا أقيس شيئا بشيء ، قيل : لم ؟ قال : أخشى أن تزل رجلي . وسئل عن مسألة فقال : لا أدري ، فقيل له : فقس لنا برأيك ، فقال : أخاف أن تزل قدمي . وكان يقول : إياكم والقياس والرأي ; فإن الرأي قد يزل .
. وكان
الشعبي يقول : لا تجالس أصحاب القياس فتحل حراما أو تحرم حلالا .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15204أبو بكر المروزي قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=12251أبا عبد الله أحمد بن حنبل ينكر على أصحاب القرائن ، ويتكلم فيه بكلام شديد .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : ثنا
محمد بن كناسة ثنا
صالح بن مسلم عن
الشعبي قال : لقد بغض إلي هؤلاء القوم هذا المسجد ، حتى لهو أبغض إلي من كناسة داري ، قلت : من هم يا
أبا عمرو ؟ قال : هؤلاء الأرائيون أرأيت أرأيت .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد عن
nindex.php?page=showalam&ids=17096مطر الوراق قال : ترك أصحاب الرأي الآثار والله .
وقال
محمد بن خاقان : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك في آخر خرجة خرج ، فقلنا له : أوصنا ، فقال : لا تتخذوا الرأي إماما