الشرط الخامس
أن لا يعرف بالتساهل فيما يرويه ، وبالتأويل لمذهبه فربما أحال المعنى بتأوله ، وربما يزيد في موضع زيادة يصحح بها فاسد مذهبه ، فلم يوثق بخبره ، قاله
ابن السمعاني ، ولو روى الحديث وهو غير
[ ص: 203 ] واثق به لم يقبل ، وإن كان يتساهل في غير الحديث ، ويحتاط في الحديث ، قبلت رواياته على الأصح . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15140المازري : الراوي إن عرف منه التساهل في حديثه والتسامح لم يقبل قطعا ، وإن لم يعرف ذلك منه ، ولكن نرى منه غفلة وسهوا ، فإن كان ذلك نادرا لم يؤثر ، ما لم يلح للسامع فيه ظهور مخايل الغفلة . وإن كثرت فاختلفوا على ثلاثة أقوال : أحدها : لا يمنع من قبوله إلا أن يظهر منه مخايل الغفلة . والثاني : لا يقبل . والثالث : يجتهد ويبحث في الحديث الذي سمع منه ، حتى يظهر ضعفه من قوته . وهو مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=16739عيسى بن أبان . واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=14960القاضي عبد الوهاب ، لكنه مثل بمثال فيه نظر .