[ ص: 269 ] فصل [ ألفاظ الرواة ] وأما الثالث : وهو
ألفاظ الرواة في الخبر وكيفية الأداء . فللراوي في نقل ما سمعه أربعة أحوال : [
رواية الحديث بلفظه ] أحدها : أن يرويه بلفظه . قال
الماوردي والروياني : وينظر في هذا بين أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم قاله ابتداء أو جوابا ، فإن كان قاله ابتداء وحكاه ، فقد أدى الأمانة كقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35203تحريمها التكبير وتحليلها التسليم } ، وإن كان جوابا ، فإن كان مغنيا عن ذكر السؤال كقوله : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=52420الطهور ماؤه الحل ميتته } . فالراوي مخير بين ذكر السؤال وتركه . فإن كان مفتقرا إلى ذكر السؤال كما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62610سئل عن بيع الرطب بالتمر ، فقال : أينقص الرطب إذا جف ؟ قالوا : نعم . قال : فلا إذن } .
فلا بد من ذكر السؤال ، وإن كان الجواب يحتمل أمرين ، فإذا نقل السؤال تعين أحد الاحتمالين ، كما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62611سئل عن الناقة تذبح ، فيوجد في بطنها جنين ميت ، فقال : ذكاة الجنين [ ص: 270 ] ذكاة أمه } ، ولو قاله ابتداء لاحتمل أن يكون ذكاته مثل ذكاة أمه ، واحتمل أن يستباح بذكاة أمه . فإذا ذكر السؤال صار الجواب محمولا على أنه يستباح بذكاة أمه ، فالإخلال بالسؤال نقص ، وإن لم يلزم ذكره . قال : ويستوي في هذه الحالة التابعي وغيره ، وبالجملة فذكر السبب حسن . ولهذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=14958القاضي الحسين : أكثر ما وقع الخلاف فيه بين المجتهدين بسبب السبب .