الرابع :
بوقت ورود الخبر ؟ ويرجح بوجوه ، وهي غير قوية في الرجحان ، كما قال
الإمام : ( أولها )
الخبر المدني ، أي الذي رواته من المدينة ، مقدم على غيره ، لأنهم أهل مهبط الوحي ، وموضعهم موضع الناسخ ، ولهم العناية بما وقع عندهم ، لأن المدنيات متأخرة عن الهجرة . قال
ابن برهان : ولذلك قدمنا روايتهم على رواية أهل
الكوفة في ترجيع الأذان وإفراد الإقامة . قال
الأستاذ : وكذلك تعارض الآيتين لأن الظاهر أن
المدنية ناسخة للمكية ، مع إمكان نزول المكية بعد النسخ ونزول المدنية قبله ، إلا أن نسخ المكيات بالمدنيات أكثر من العكس . .