( عاشرها )
ترجيح الخبر الدال على الحكم بغير واسطة على ما يدل عليه بواسطة ، لزيادة غلبة الظن بقلة الواسطة ، كقوله عليه الصلاة والسلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=8986أيما امرأة نكحت نفسها بغير إذن وليها فنكاحها باطل } فإنه لا يدل على بطلان نكاحها إذا نكحت نفسها بإذن وليها إلا بواسطة الإجماع ، أو يقال : إذا بطل عند عدم الإذن بطل بالإذن ، إذ لا قائل بالفرق . والحديث الآخر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=13824الأيم أحق بنفسها من وليها } فإنه يدل على
[ ص: 192 ] بطلان نكاحها إذا نكحت نفسها مطلقا من غير واسطة ، فالحديث الثاني أرجح . .