[ ص: 244 ] فصل في
المجتهد من القدماء ومن الذي حاز الرتبة منهم ذكره
إلكيا وهو فصل عظيم النفع ، فإن مذاهبهم نقلت إلينا ، ولا بد من معرفة المجتهد منهم ، ليعلم من الذي تعتبر فتواه ، ومن يقدح الإجماع مخالفته ومن لا يقدح - قال : اعلم أن الخلفاء الراشدين الأربعة لا شك في حيازتهم هذه الرتبة - وألحق بهم أهل الشورى الذين جعلهم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنهم - قال : وأما
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فقد مال الأكثرون إلى إخراجه عن أحزاب المجتهدين ، لأنه لم ينقل عنه التصدي للفتوى ، وإنما كان يتصدى للرواية - وتوقف في
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما ، إذ لم ينقل عنه التصدي للفتوى - وأما
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود فكان فقيه الصحابة ومنتدبا للفتوى - وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت ممن شهد الرسول بأنه أفرض الأئمة ، والمعتبر تصديه لهذا المعنى من غير نكير ، أو شهادة الرسول ، ومراجعة الأولين له وبعد النزول عن هذه الطبقة العالية ،
nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي وقفة في
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين ، ويقول فيهما : واعظ ومعبر ولم يرهما متصديين لهذا الشأن والظاهر أنهما من المجتهدين ، فإنهما كانا يفتيان على ما قاله
السلف وقال
ابن برهان : أما الصحابة فلا شك أن الفقهاء المشهورين منهم
[ ص: 245 ] من أهل الاجتهاد ، وأساميهم معلومة في التواريخ ولا شك في كون العشرة من أهل الاجتهاد ، وكذلك من انتشرت فتاويه ،
nindex.php?page=showalam&ids=10كابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة وغيرهم ، فإنهم كثرت فتاويهم ونقل عن الحنفية أنهم قالوا :
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ليسوا فقهاء ، وإنما هم رواة أحاديث وهو باطل ، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أفتى في زمن الصحابة وتأهل للإمامة فزهد فيها
nindex.php?page=showalam&ids=3وأبو هريرة ولي القضاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر أفتيا في زمن الصحابة وأما التابعون فقد اشتهر المجتهدون فيهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15990كسعيد بن المسيب والأوزاعي والنخعي والشعبي ، وقد نقل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، وقد نقل أنه قال في
الحسن nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين : واعظ ومعبر ، ظن قوم أنه أراد أنهما ليسا من أهل الاجتهاد وهذا باطل فإن
الحسن أفتى في زمن الصحابة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16972وابن سيرين كذلك وقد شهد لهما أهل عصرهما بالجلالة والإمامة وأما الفقهاء السبعة فأهل للاجتهاد ولا محالة وكذلك الفقهاء الخمسة أرباب المذاهب وقد اختلف أصحابنا وأصحاب
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة في
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف ومحمد بن الحسن وابن سريج ، فمنهم من ألحق هؤلاء برتبة المجتهدين في الدين ، ومنهم من جعلهم من المجتهدين في المذاهب
قلت : وما ذكره
إلكيا في
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة تابع فيه
القاضي ، فإنه قال : إنه لم يكن مفتيا وإنما كان من الرواة والصواب ما قاله
ابن برهان وقد ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في
الفقهاء من الصحابة وقال
عبد العزيز الحنفي في التحقيق " : كان
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة فقيها ، ولم يعدم شيئا من أسباب الاجتهاد ، وقد كان يفتي في زمن الصحابة ، وما كان يفتي في ذلك الزمان إلا فقيه مجتهد وقد جمع
الشيخ أبو الحسن السبكي جزءا في فتاوى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال في المنخول " : والضابط عندنا فيه أن كل من علمنا قطعا أنه
[ ص: 246 ] تصدى للفتوى في أعصار الصحابة ولم يمنع عنه فهو من المجتهدين ومن لم يتصد له قطعا فلا ومن ترددنا في ذلك فيه ترددنا في صفته وقد انقسمت الصحابة إلى متنسكين لا يعتنون بالعلم ، وإلى معتنين به فهم المجتهدون ، ولا مطمع في عد آحادهم بعد ذكر الضابط وهو الضابط أيضا في التابعين ، وعد
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في الأحكام فقهاء الصحابة فبلغ بهم مائة ونيفا وهذا حيف وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=11815الشيخ أبو إسحاق في طبقاته " أكثر الصحابة الملازمين للنبي صلى الله عليه وسلم كانوا فقهاء ، لأن طريق الفقه فيهم خطاب الله ورسوله وأفعاله ، وكانوا عارفين بذلك ، لنزول القرآن بلغتهم ولهذا قال
أبو عبيد في كتاب المجاز " : لم ينقل أن أحدا من الصحابة رجع في تفسير شيء من القرآن إلى النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=1084أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم } غير أن الذي اشتهر منهم بالفتاوى والأحكام جماعة مخصوصة .