صفحة جزء
[ ص: 98 ] فائدة [ تكليف المتمكن ووقوع التكليف بالممكن ]

قال الإمام في البرهان " : يكلف المتمكن ويقع التكليف بالممكن .

قال بعض علمائنا : قوله : يكلف المتمكن ، بناه على أصله في تقدم القدرة على المقدور ، فإن مذهبه في البرهان " صحة ذلك ، وهو خلاف ما يراه في كتب الكلام . فأما على ما نراه نحن من اقتران القدرة بالمقدور فلا يشترط ذلك على معنى أنه لا يكلف إلا قادر ، وإن أطلقنا أنه لا يكلف إلا متمكن ، فإنما نريد به أنه لا يكلف في الواقع إلا من لا يتحقق عجزه عن إيقاع المطلوب . فأما اشتراط تحقيق الإمكان الذي هو الاقتدار فغير معتبر بل لا سبيل إلى علمه أبدا في جريان العادة إلا بعد العمل ، ومن المتعذر أن يشترط في توجه التكليف علم ما لم يعلم إلا بعد الامتثال .

التالي السابق


الخدمات العلمية