ومنها : صحة نفي اللفظ عن المعنى في نفس الأمر ، كتسمية الجد أبا . حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=14330أبو بكر الرازي في أصوله " عن
nindex.php?page=showalam&ids=15071الكرخي ، وكقولك : للبليد ليس بحمار . وقلنا : في نفس الأمر ; لأنه يقال للبليد ليس بإنسان ، فقد نفيت الحقيقة لكن ليس في نفس الأمر ، وهذا بعكس الحقيقة فإن علامتها عدم صحة النفي ; إذ لا يقال للبليد ليس بإنسان في نفس الأمر بل عند قصد المبالغة وتشبيهه بالحمار ، وقد اجتمع نفي الحقيقة والمجاز في قوله تعالى : {
ثم لا يموت فيها ولا يحيا } .