[
اسم الجمع إذا دخلته الألف واللام ]
وأما اسم الجمع إذا دخلته الألف واللام فظاهر كلام أصحابنا أنه
[ ص: 129 ] للجنس ، ولهذا لو حلف لا يكلم الناس حنث بالواحد ، كما لو قال : لا آكل الخبز حنث ببعضه ، بخلاف ما لو قال : لا أكلم ناسا يحمل على ثلاثة . نقله
الرافعي في باب الأيمان عن
ابن الصباغ وغيره .
لكن نص
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فيمن حلف لا يقرأ القرآن أنه لا يحنث إلا بجميعه ، وهو يدل على أن حكمه حكم الجمع في إفادة الاستغراق ، وظاهر كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12915أبي الحسين في " المعتمد " جريان خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=12187أبي هاشم فيه ، فإنه جعل من صور الخلاف لفظ الناس ، وجعل
إلكيا الهراسي الجمع مما يعم بصيغته ومعناه ، وهذا مما يعم بمعناه لا بصيغته .