تنبيه
جعل
الاستثناء من المخصصات المتصلة واضح في الكلام الواحد ، أما لو قال الله : اقتلوا المشركين ، فقال عليه السلام على الاتصال : لا الحربيين ، فاختلفوا فيه . فقال قوم : ينزل منزلة الاستثناء في كلام الله . وقال
القاضي : الذي أرتضيه أنه إن أبدى من تلقاء نفسه كلاما ، ولم يضفه إلى الله تعالى التحق بالتخصيص بالمنفصل ، ولم يجعل استثناء حقيقيا ; بل هو تخصيص ، سواء قدر متصلا أو منفصلا . كذا حكاه عنه
ابن القشيري في أصوله ، وأطلق
الهندي ترجيح كونه منفصلا .
ومن فروعه لو
قال : لي عليك ألف فقال المدعى عليه : إلا عشرة ، فهل يكون مقرا بباقي الألف ؟ قال في " التتمة " : المذهب المنع ، لأنه لا يوجد منه إلا نفي ما قاله خصمه ، ونفي الشيء لا يدل على ثبوت غيره .