[
الفرق بين التخصيص بالقرائن والتخصيص بالسبب ]
قال : ولا يشتبه عليك التخصيص بالقرائن بالتخصيص بالسبب ، كما اشتبه على كثير من الناس ، فإن التخصيص بالسبب غير مختار ، فإن السبب وإن كان خاصا فلا يمتنع أن يورد لفظ عام يتناوله وغيره ، كما في قوله : {
والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما } ولا ينتهض السبب بمجرده قرينة لرفع هذا ، بخلاف السياق فإن به يقع التبيين والتعيين ، أما التبيين ففي المجملات ، وأما التعيين ففي المحتملات . وعليك باعتبار هذه في ألفاظ الكتاب والسنة والمحاورات تجد منه ما لا يمكنك حصره قبل اعتباره . انتهى .