[ ص: 12 ] القسم الأول
الأقوال والمراد بها التي لا على وجه الإعجاز ، وينقسم إلى نص ، وظاهر مجمل وغيره ، وقد سبقت مباحث الأقوال بأقسامها من الأمر والنهي ، والعام والخاص ، والمجمل والمبين ، والناسخ والمنسوخ . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15166الحارث المحاسبي في كتاب " فهم السنن " : وهذا القسم على وجوه شتى ، فمنها : ما يبتدئ ثم بتعليم عامتهم أو بعضهم . ومنها : ما يسأله بعضهم عنه فيخبرهم . ومنها : ما يكون من بعضهم السبب بتوفيق الله ليعلمه بسببه ، فيبينه في ذلك تبيينا له ، أو ينهى عنه ، كما كانوا يصلون ما سبقهم به من الصلاة ، ثم يدخلون معه في الصلاة ، {
nindex.php?page=hadith&LINKID=62559فجاء nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ فدخل معه في الصلاة ، ولم يبدأ بما سبق ، ثم قضى ما سبق به ، لما سلم النبي صلى الله عليه وسلم . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إن nindex.php?page=showalam&ids=32معاذا قد سن لكم فافعلوا ذلك } ، رواه غير واحد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن
nindex.php?page=showalam&ids=32معاذ . ومنها : ما يحتكم فيه إليه ، فيقضي بين بعضهم بذلك إيضاحا لما أحب الله وتعليما لهم ، وذلك كتعليمه الصلاة للمسيء صلاته ، وتعليمه التشهد كما يعلم السورة من القرآن ، وغير ذلك .