تنبيه : اشتملت قاعدة "
الأمور بمقاصدها " على عدة قواعد ، كما تبين ذلك مشروحا وقد أتينا على عيون مسائلها وإلا فمسائلها لا تحصى ، وفروعها لا تستقصى .
خاتمة :
تجري قاعدة " الأمور بمقاصدها " في علم العربية أيضا ، فالأول ما اعتبر ذلك في الكلام ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه والجمهور : باشتراط القصد فيه ، فلا يسمى كلاما ما نطق به النائم والساهي ، وما تحكيه الحيوانات المعلمة . وخالفه بعضهم ، فلم يشترطه ، وسمى كل ذلك كلاما واختاره
أبو حيان .