خاتمة :
لهم قاعدة عكس هذه القاعدة ، وهي {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14066الحرام لا يحرم الحلال } ، وهو لفظ حديث أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، مرفوعا .
[ ص: 116 ] قال
ابن السبكي : وقد عورض به حديث {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9546إذا اجتمع الحلال والحرام ، غلب الحرام } ، وليس بمعارض ; لأن المحكوم به ثم إعطاء الحلال حكم الحرام تغليبا واحتياطا لا صيرورته في نفسه حراما .
ومن فروع ذلك : ما تقدم في
خلط الدرهم الحرام بالمباح .
وخلط الحمام المملوك بالمباح غير المحصور . وكذا المحرم بالأجانب ، وغير ذلك .
ومنها : لو
ملك أختين فوطئ واحدة ، حرمت عليه الأخرى . فلو وطئ الثانية لم تحرم عليه الأولى ، لأن الحرام لا يحرم الحلال .
وفي وجه . إذا أحبل الثانية حلت ، وحرمت الأولى ، قال في الروضة : وهو غريب .