[ ص: 125 ] القاعدة الثامنة
الحريم له حكم ما هو حريم له الأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=14090الحلال بين والحرام بين وبينهما مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات ، فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى ، يوشك أن يرتع فيه } الحديث ، أخرجه الشيخان .
قال
الزركشي : الحريم يدخل في الواجب ، والحرام والمكروه وكل محرم له حريم يحيط به ، والحريم : هو المحيط بالحرام ، كالفخذين فإنهما حريم للعورة الكبرى .
وحريم الواجب : ما لا يتم الواجب إلا به .
ومن ثم وجب
غسل جزء من الرقبة والرأس مع الوجه ليتحقق غسله وغسل جزء من العضد ،
والساق مع الذراع وستر جزء من السرة والركبة مع العورة ، وجزء من الوجه مع الرأس للمرأة ، وحرم
الاستمتاع بما بين السرة والركبة في الحيض لحرمة الفرج .
ضابط :
كل محرم فحريمه حرام إلا صورة واحدة ، لم أر من تفطن لاستثنائها ، وهي دبر الزوجة ، فإنه حرام ، وصرحوا بجواز التلذذ بحريمه ، وهو ما بين الأليتين .
فصل :
ويدخل في هذه القاعدة
حريم المعمور ، فهو مملوك لمالك المعمور في الأصح ولا يملك بالإحياء قطعا .
وحريم المسجد ، فحكمه حكم المسجد ، ولا يجوز الجلوس فيه للبيع ولا للجنب ، ويجوز الاقتداء فيه بمن في المسجد ، والاعتكاف فيه .
وضابط حريم المعمور تعرضوا له في باب إحياء الموات .
وأما رحبة المسجد فقال في شرح المهذب ، قال صاحب الشامل والبيان : هي ما كان مضافا إلى المسجد ، وعبارة
المحاملي : هي المتصلة به خارجه . قال
النووي : وهو الصحيح خلافا لقول
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح إنها صحنه وقال
البندنيجي : هي البناء المبني بجواره متصلا به ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11872القاضي أبو الطيب : هو ما حواليه ، وقال
الرافعي الأكثرون على عد الرحبة منه ; ولم يفرقوا بين أن تكون بينها وبين المسجد طريق أم لا ، وهو المذهب وقال
ابن كج : إن انفصلت عنه فلا .