المصافحة ، وفي الحديث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { : إذا تلاقى الرجلان فتصافحا تحاتت ذنوبهما ، وكان أقربهما إلى الله أكثرهما بشرا } فدل الحديث على مشروعية المصافحة عند اللقاء ، وهو يقتضي أن ما يفعله أهل الزمان من المصافحة عند الفراغ من الصلاة بدعة غير مشروعة ، وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام ينهى عنه وينكره على فاعله [ ص: 253 ] ويقول : إنما شرعت المصافحة عند اللقاء أما من هو جالس مع الإنسان فلا يصافحه ورأيت بعض الفقهاء يقول : روي في مصافحة من هو جالس معك في حديث .
ولا أعلم صحة قوله ، ولا صحة الحديث قال nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد المصافحة مستحبة ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كراهتها ، والأول هو المشهور حجة الكراهة قوله تعالى حكاية عن الملائكة لما دخلوا على إبراهيم عليه السلام { فقالوا سلاما قال سلام } قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، ولم يذكر المصافحة ولأن السلام ينتهى فيه للبركات ، ولا يزاد فيه قول ، ولا فعل حجة المشهور ما في الموطإ قال عليه السلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=16791تصافحوا يذهب الغل وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء }
[ ص: 253 ] حاشية ابن حسين المكي المالكي
( وصل في أربع مسائل ) تتعلق بالمصافحة والمعانقة وتقبيل اليد ورد السلام التي هي من أنواع المكارمة ( المسألة الأولى )
المصافحة قال nindex.php?page=showalam&ids=13170ابن رشد مستحبة ، وهو المشهور وحجته ما في الموطإ قال عليه السلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=16791تصافحوا يذهب الغل وتهادوا تحابوا وتذهب الشحناء } وعن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك كراهتها وحجة الكراهة قوله تعالى حكاية عن الملائكة لما دخلوا على إبراهيم [ ص: 279 ] عليه السلام { فقالوا سلاما قال سلام } قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك فذكر السلام ، ولم يذكر المصافحة أي والاقتصار محل البيان يفيد الحصر قال : ولأن السلام ينتهي فيه للبركات ولا يزاد فيه قول ، ولا فعل ا هـ قلت : وظاهر كلام الأصل أن القولين في المصافحة عند اللقاء فإنه بعد أن قال قول رسول الله صلى الله عليه وسلم { إذا تلاقى الرجلان فتصافحا تحاتت ذنوبهما وكان أقربها إلى الله أكثرهما بشرا } يدل على مشروعية المصافحة عند اللقاء .
وهو يقتضي أن ما يفعله أهل هذا الزمان من المصافحة عند الفراغ من الصلاة بدعة غير مشروعة ، وكان الشيخ عز الدين بن عبد السلام ينهي عنه وينكره على فاعله ، ويقول : إنما شرعت المصافحة عند اللقاء أما من هو جالس مع الإنسان فلا يصافحه ورأيت بعض الفقهاء يقول : روي في مصافحة من هو جالس معك حديث ، ولا أعلم صحة قوله ، ولا صحة الحديث ا هـ نعم ربما يدل له عموم حديث الموطإ { nindex.php?page=hadith&LINKID=16791تصافحوا يذهب الغل } فتأمل .