1. الرئيسية
  2. أنوار البروق في أنواء الفروق
  3. الفرق بين قاعدة فعل غير المكلف لا يعذب به وبين قاعدة البكاء على الميت يعذب به الميت
صفحة جزء
( الفرق الحادي والمائة بين قاعدة فعل غير المكلف لا يعذب به وبين قاعدة البكاء على الميت يعذب به الميت )

ورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال { إن الميت ليعذب ببكاء الحي عليه } خرجه مالك في الموطإ وغيره من العلماء في الصحاح فأشكل ظاهر الحديث من جهة أن الإنسان لا يؤاخذ بفعل غيره وهي قاعدة صحيحة تعارض هذه القاعدة وحصل الفرق من وجوه : أحدها أنه محمول على ما إذا أوصى بالنياحة كما قال طرفة :

إذا مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبد

.

وثانيها أنهم كانوا يذكرون في نوائحهم مفاخر هي مخاز عند الشرع كالغصب والفسوق فيعذب بها فيكون المعنى أن الميت يعذب بمدلول ما يقع في البكاء من الألفاظ ، ولما كان بين البكاء وبين تلك الأمور ملازمة قد حصلت في الواقع عبر بالبكاء عنه مجازا ، والعلاقة هي هذه الملازمة ؛ لأن اللفظ يلازم مدلوله ، والبكاء يلازم هذا اللفظ فهذه الملازمة هي العلاقة .

وثالثها ما قالته عائشة رضي الله عنها يغفر الله لأبي عبد الرحمن أما إنه لم يكذب ولكنه نسي أو أخطأ إنما { مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودية يبكي عليها أهلها فقال عليه السلام إنكم لتبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها } واعلم أن هذه الوجوه الثلاثة تكون أجوبة عن الحديث ، ولا توجب فرقا بين القاعدتين ، وإنما هي ترد البكاء إلى فعل الميت بالوصية كما قاله أولا أو بالمباشرة كما قاله ثانيا ، وأما الثالث فهو من جنس الثاني ؛ لأن اليهودية إنما عذبت في قبرها بكفرها لا ببكاء أهلها .

والفرق في التحقيق إن مشينا اللفظ على ظاهره ما وقع لبعض العلماء من أن امرأة من أهل العراق مات [ ص: 177 ] لها ولد فرحلت في بعض مقاصدها إلى المغرب فحضر يوم العيد وعادتها فيه في بلدها تخرج إلى المقابر فتبكي على ولدها ، فلما لم تكن في بلدها خطر لها أن تخرج إلى مقابر تلك البلدة التي حلت بها فتفعل فيها ما كانت تفعله في بلدها فخرجت إليها ، وفعلت ذلك وأكثرت البكاء والعويل والتفجيع على ولدها ، ثم نامت فرأت أهل المقبرة قد هاجوا يسأل بعضهم بعضا هل لهذه المرأة عندنا ولد ؟ فقالوا لا فقال السائل منهم للمسئول فكيف جاءت عندنا تؤذينا ببكائها وعويلها من غير أن يكون لها عندنا ولد ، ثم ذهبوا إليها فضربوها ضربا وجيعا فاستيقظت فوجدت ألما عظيما من ذلك الضرب فدل ذلك على أن الأرواح تتألم من المؤلمات وتفرح باللذات في البرزخ كما كانت في الدنيا وهو ظاهر ، وكذلك تعذب الكفار في قبورها كما قال عليه الصلاة والسلام { إن اليهود لتعذب في قبورها } فالأوضاع البشرية في الأرواح لم تتغير ، وإنما كانت في مسكن فارقته وبقيت على حالها في أوضاعها ، ولما كان البكاء والعويل في حالة الحياة تتأذى به الأرواح وتنقبض كانت بعد الموت تتأذى به كذلك كان عليها أو على غيرها ، وهو عليها أشد نكاية ؛ لأنها هي المصابة حينئذ ، وقد ورد أن الموتى يعلمون أحوال الأحياء ، وما نزل بهم من شدة ورخاء وفقر واستغناء وغير ذلك مما يتجدد لأهليهم ، ويتألمون للمؤلمات ويسرون باللذات ، وقد ورد أنهم يفتخرون بالزيارات ، ويتألمون بانقطاعها .

وإذا كان الأمر كذلك كانوا يتألمون بالبكاء عليهم من أهليهم وغير أهليهم ، والألم عذاب فلذلك قال صلى الله عليه وسلم { إن الميت ليعذب ببكاء الحي عليه } ، ويكون الفرق بين القاعدتين على هذا التقرير أن الإنسان لا يعذب بفعل غيره أي عذاب الآخرة الذي هو عذاب الذنوب والبكاء عذاب ليس عذاب الآخرة الذي هو عذاب الذنوب المتوعد به من قبل صاحب الشرع بل معناه الألم الجبلي [ ص: 178 ] الذي إذا وقع في الوجود قد يكون رحمة من الله تعالى كمن يبتليه الله تعالى بالألم لرفع درجاته ومن هذا الباب قوله { صلى الله عليه وسلم نحن الأنبياء أشد بلاء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على قدر دينه } ومعلوم أن الأنبياء والصالحين يتألمون بالبلايا والرزايا ، وليس ذلك عذابا بالتفسير الأول بل رحمة من الله تعالى ولذلك قال بعض السلف على القرن الماضي أن كان أحدهم ليفرح بالبلايا كما يفرح أحدكم بالرخاء ، والعذاب يستعاذ منه ولا يفرح به فهذا الوجه عندي هو الفرق الصحيح ، ويبق اللفظ على ظاهره ، ويستغنى عن التأويل وتخطئة الراوي وما ساعده الظاهر من الأجوبة كان أسعدها وأولاها وهذا كذلك ، فيعتمد عليه في الفرق .


حاشية ابن حسين المكي المالكي

[ ص: 179 - 182 ] الفرق الحادي والمائة بين قاعدة فعل غير المكلف لا يعذب به ، وبين قاعدة البكاء على الميت يعذب به الميت ) لما أشكل على القاعدة الصحيحة وهي أن الإنسان لا يؤاخذ بفعل غيره وعارضها ظاهر ما أخرجه مالك في الموطإ وغيره من العلماء في الصحاح من قوله صلى الله عليه وسلم { إن الميت ليعذب ببكاء الحي عليه } ذهب بعض العلماء إلى رد البكاء فيه إلى فعل الميت إما بحمله على ما إذا أوصى الميت بالنياحة كما قال طرفة :

إذا مت فانعيني بما أنا أهله وشقي علي الجيب يا ابنة معبد

.

وإما بحمله على ما كان يباشره الميت حال حياته من الكفر ونحو الغضب والفسوق من المفاخر التي كانوا يذكرونها في نوائحهم ، وهي مجاز عند الشرع فيعذب بها فيكون المعنى أن الميت يعذب بمدلول ما يقع في البكاء من الألفاظ مجاز العلاقة الملزومية بواسطة ؛ لأن اللفظ يلازم مدلوله والبكاء يلازم هذا اللفظ { فقول عائشة رضي الله عنها يغفر الله لأبي عبد الرحمن أما إنه لم يكذب ولكنه نسي أو أخطأ إنما مر رسول الله صلى الله عليه وسلم بيهودية يبكي عليها أهلها فقال عليه السلام إنكم لتبكون عليها وإنها لتعذب في قبرها } معناه أن اليهودية إنما عذبت في قبرها بكفرها لا ببكاء أهلها ، وذهب الأصل إلى أنهما قاعدتان ، وأن الحديث باق على ظاهره ، وأنه يفرق بينهما بما وقع لبعض العلماء من أن امرأة من أهل العراق مات لها ولد فرحلت في بعض مقاصدها إلى المغرب فحضر يوم العيد وعادتها فيه في بلدها تخرج إلى المقابر فتبكي على ولدها فلما لم تكن في بلدها خطر لها أن تخرج إلى مقابر تلك البلدة التي حلت بها فتفعل فيها ما كانت تفعله في بلدها فخرجت إليها ، وفعلت ذلك وأكثرت البكاء والعويل والتفجع على ولدها ، ثم نامت فرأت أهل المقبرة قد هاجوا يسأل بعضهم بعضا هل لهذه المرأة عندنا ولد فقالوا لا فقال السائل منهم للمسئول فكيف جاءت عندنا تؤذينا ببكائها وعويلها من غير أن يكون لها عندنا ولد ، ثم ذهبوا إليها فضربوها ضربا وجيعا فاستيقظت [ ص: 183 ] فوجدت ألما عظيما من ذلك الضرب ، وتوضيح الفرق أن هذا يدل أن البكاء والعويل كما كانت الأرواح في حالة الحياة تتأذى به ، وتنقبض كذلك تتأذى به بعد الموت كان عليها أو على غيرها إلا أنه عليها أشد نكاية ؛ لأنها هي المصابة حينئذ .

وقد ورد أن الموتى يعلمون أحوال الأحياء وما نزل بهم من شدة ورخاء وفقر واستغناء وغير ذلك مما يتجدد لأهليهم ويتألمون للمؤلمات ويسرون باللذات ، وقد ورد أنهم يفتخرون بالزيارات ويتألمون بانقطاعها فالأوضاع البشرية للأرواح في البرزخ كما كانت لها في الدنيا لم تتغير ، وإنما كانت في مسكن فارقته فقط ، وبقيت على حالها في أوضاعها فالعذاب في القاعدة التي دل عليها حديث إن الميت ليعذب ببكاء الحي عليه بمعنى الألم الجبلي الذي إذا وقع في الوجود قد يكون رحمة من الله تعالى كمن يبتليه الله تعالى بالألم لرفع درجاته ومن هذا الباب قوله صلى الله عليه وسلم { نحن الأنبياء أشدهم بلاء ثم الصالحون ثم الأمثل فالأمثل يبتلى الرجل على قدر دينه } ومعلوم أن الأنبياء والصالحين يتألمون بالبلايا والرزايا ، وليس ذلك عذابا بمعنى عذاب الآخرة الذي هو عذاب الذنوب المتوعد به من قبل صاحب الشرع كما هو بهذا المعنى في قاعدة إن الإنسان لا يعذب بفعل غيره ، وإنما تألمهم بالبلايا والرزايا رحمة من الله تعالى ولذلك قال بعض السلف على القرن الماضي أن كان أحدهم ليفرح بالبلايا كما يفرح أحدكم بالرخاء ، والعذاب يستعاذ منه ولا يفرح به قال الأصل فهذا الوجه عندي هو الفرق الصحيح ، ويبقى لفظ الحديث على ظاهره ، ويستغنى عن التأويل وتخطئة الراوي ، وما ساعده الظاهر من الأجوبة كان أسعدها وأولاها ، وهذا كذلك فيعتمد عليه في الفرق والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية