( ومنها ) لو
وطئ العامل أمة من مال المضاربة بعد ظهور الربح فإن قلنا يملكه بالظهور فالولد حر وعليه قيمة الأمة وتصير أم ولد وإن لم يكن ظهر ربح لم يثبت شيء من ذلك ونص عليه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية
ابن منصور وهل عليه الجلد إن لم يكن ظهر ؟ على وجهين :
أحدهما : لا حد عليه ويعزر ونص عليه في رواية
ابن منصور واختاره صاحب المغني لأن الربح مبني على التقويم وهو أمر اجتهادي لا يقطع به .
والثاني : عليه الحد قاله
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي لانتفاء الملك وشبهته .