( ومنها )
ولد المدبرة والمشهور أنه يتبعها في التدبير كما ولدته بعده سواء كان موجودا حال التعليق أو العتق أو حادثا بينهما وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي في كتاب الروايتين في تبعية الولد روايتين وبناهما على أن التدبير هل هو عتق لازم كالاستيلاد ومن هنا قال
nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب في انتصاره
[ ص: 405 ] تبعية الولد مبني على لزوم التدبير وخرج
nindex.php?page=showalam&ids=11851أبو الخطاب وجها أنه لا يتبعها الحادث بينهما وإنما يتبعها إذا كان موجودا معها في أحدهما من حكم ولد المعلق عتقها بصفة بناء على أن التدبير تعليق بصفة فينبغي على هذا أن يخرج طريقة أخرى أنه لا يتبعها الولد الحادث بينهما بغير خلاف وإنما كان موجودا في أحد الحالين فهل يتبعها ؟ على وجهين بناء على أن المدبر وصية وحكم ولد الموصى بها كذلك وعند الأصحاب