وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14953القاضي فيمن
وصى لمواليه وله مدبرون وأمهات أولاد أنهم يدخلون وعلل بأنهم موال حال الموت والوصية تعتبر بحال الموت وخرج
الشيخ تقي الدين على الخلاف في المتجدد بين الوصية والموت .
قال : بل هذا متجدد بعد الموت فمنعه أولى وهذا الذي قاله يتوجه إن علقنا الوصية بصدق الاسم فأما إن كان قصد الموصي
[ ص: 240 ] الوصية لأعيان رقيقه وسماهم باسم يحدث لهم الجوع يستحقون الوصية بغير توقف . وأفتى الشيخ أيضا بدخول المعدوم في الوصية تبعا كمن وصى بغلة ثمره للفقراء إلى أن يحدث لولده ولد فيكون ، وهو له قريب من تعليق الوصية بشرط آخر بعد الموت .