النوع الثالث : أن يكون أحدهما مقدرا شرعا والآخر تقديره راجع إلى الاجتهاد ولكنه يرجع إلى أصل يضبط به فهل هو كالمقدر أم لا ؟ إن كان محلهما واحدا لم يجاوز به المقدر وفي بلوغه خلاف ، وإن كان محلهما مختلفا فالخلاف في بلوغ المقدر ومجاوزته ، فالأول كالحكومة إذا كانت في محل له مقدر فلا يجاوز بها المقدر ، وكذلك المحل وفي بلوغه وجهان :
والثاني :
كدية الحر مع قيمة العبد فإذا جاوزت قيمة العبد فهل تجب القيمة بكماله أم لا يجوز أن يبلغ بها دية الحر بل ينقص منها ؟ على روايتين ، وقد يخرج عليهما جواز
بلوغ الحكومة الأرش المقدر مطلقا .