فصل
فيما يتدارك إذا فات بعذر وما لا يتدارك مع قيام العذر .
الضابط أن اختلال الشرائط والأركان إذا وقع لضرورة أو حاجة فإن لم يختص وجوبه بالصلاة كالستر فإن كان في قوم يعمهم العري فلا قضاء
[ ص: 7 ] عليه ; لما فيه من المشقة ، وإن ندر العري في بعض الجهات فإن أمرناه بإتمام الركوع والسجود لم يقض على الأصح ، وإن أمرناه بالإيماء وجب القضاء على الأصح ، وإن اختص وجوبه بالصلاة في الأركان والطهارتين كان العذر عاما ; لعدم الماء في الأسفار ، والقعود في الصلاة بالأمراض ، فلا قضاء لما فيه من المشقة العامة ، وإن ندر فإن كان مما يدوم إذا وقع كالاستحاضة وسلس البول واسترخاء الاست والاضطجاع في الصلاة بالمرض فلا قضاء ، وإن كان للعذر النادر بدل كتيمم المسافر خوفا من البرد ، وتيمم صاحب الجبيرة ، وكالتيمم بانقطاع الماء في الحضر ففي القضاء لندرة هذا قولان ، وإن لم يكن بدل كمن فقد الماء والتراب فالمذهب وجوب القضاء إلا في صلاة المحارب إذا اشتد الخوف والتحم القتال ، ومذهب
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله أن
الصلاة لا تسقط إلا بسقوط التكليف أو الحيض ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة رحمه الله كل صلاة لا يجب قضاؤها فلا يجب أداؤها لاختلاله ، وهو قول
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي لا يحرم الأداء خلافا
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة فإنه حرمه لاختلاله ، وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15215المزني كل صلاة وجب أداؤها فلا يجب قضاؤها وبنى على ذلك .