وإذا
كتم الرجل زكاة ماله وأخفاها عن العامل مع عدله أخذها العامل منه إذا ظهر عليها ونظر في سبب إخفائها ، فإن كان ليتولى إخراجها بنفسه لم يعزره ، وإن أخفاها ليغلها ويمنع حق الله عزره ولم يغرمه زيادة عليها وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك يأخذ منه شطر ماله لقوله عليه الصلاة والسلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36853من غل صدقة فأنا آخذها وشطر ماله عزمة من عزمات الله ، ليس لآل محمد فيها نصيب } .
وفي قول النبي عليه الصلاة والسلام : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=33906ليس في المال حق سوى الزكاة }
[ ص: 155 ] ما يصرف هذا الحديث عن ظاهره من الإيجاب إلى الزجر والإرهاب كما قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=37006من قتل عبده قتلناه } وإن كان لا يقتل بعبده