قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: في نفسي من هذا الحديث شيء، كنت أذاكر به إبراهيم وغيره، فلم أر أحدا جاء به عن هشام ولا يعرفه، ولم أر أحدا يحدث به عن هشام، [ ص: 183 ] وأحسب الوهم من ابن أبي سمينة، والمنكر فيه ذكر المجوسي، وفيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=672527على قذفة بحجر وذكر الخنزير، وفيه نكارة. قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: ولم أسمع هذا الحديث إلا من محمد بن إسماعيل. وأحسبه وهم؛ لأنه كان يحدثنا من حفظه.
قال ابن القيم رحمه الله: وقال ابن القطان: "علته شك الراوي في رفعه، فإنه قال عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: "أحسبه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم" فهذا رأي لا خبر، ولم يجزم nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس برفعه، وابن أبي سمينة أحد الثقات.
وقد جاء هذا الخبر موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس بإسناد جيد، بذكر "أربعة" فقط. قال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار: حدثنا محمد بن المثنى، حدثنا عبد الأعلى، حدثنا سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=667004قلت nindex.php?page=showalam&ids=11867لجابر بن زيد: ما يقطع الصلاة ؟ قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: الكلب الأسود، والمرأة الحائض.قلت: قد كان يذكر الثالث؟ قال: ما هو؟ قلت: الحمار، قال: رويدك، الحمار ؟ قلت: كان يذكر رابعا؟ قال: ما هو؟ قال: العلج الكافر. قال: إن استطعت أن لا يمر بين يديك كافر ولا مسلم فافعل تم كلامه.