[ ص: 384 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي، nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب لم يصح سماعه من nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فإن كان سمع ذلك من حسان فمتصل.
قال ابن القيم رحمه الله: وقد تكرر له في هذا الكتاب في مواضع، وبه يعلل ابن القطان وغيره حديث سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وهو تعليل باطل أنكره الأئمة، كأحمد بن حنبل ويعقوب بن سفيان وغيرهما.
قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: إذا لم يقبل nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر فمن يقبل ؟ سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر عندنا حجة.
وقال حنبل في "تاريخه": حدثنا أبو عبد الله - يعني أحمد بن حنبل -، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، عن إياس بن معاوية قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب: ممن أنت ؟ قلت من مزينة، قال: إني لأذكر يوم نعى nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، النعمان بن مقرن المزني على المنبر.
وهذا صريح في الرد على من قال: إنه ولد لسنتين بقيتا من خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد الأنصاري: كان nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب يسمى [ ص: 385 ] راوية عمر بن الخطاب; لأنه كان أحفظ الناس لأحكامه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: بلغني أن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كان يرسل إلى nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب يسأله عن بعض شأن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وأمره.
هذا، ولم يحفظ عن أحد من الأئمة أنه طعن في رواية سعيد، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، بل تلقوها كلهم بالقبول والتصديق، ومن لم يقبل المرسل، قبل مرسله ، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال الحاكم في "علوم الحديث": nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب أدرك nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=8وعليا nindex.php?page=showalam&ids=55وطلحة، وباقي العشرة، وسمع منهم.
والمقصود: أن تعليل الحديث، برواية سعيد له، عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر تعنت بارد، والصحيح: أنه ولد لسنتين مضتا من خلافة nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، فيكون له وقت وفاة عمر ثمان سنين. فكيف ينكر سماعه منه ، ويقدح في اتصال روايته عنه؟ والله الموفق للصواب.
[ ص: 386 ] وقد أخرجا في "الصحيحين"، - وذكره nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود عقب هذا الحديث -، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ... فذكر الحديث بمعنى ما تقدم دون ذكر الزيادة.