749 58 \ 719 - وفي رواية: " مرة واحدة " .وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: "حديث حسن". وقد حكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك أنه قال: لا يثبت هذا الحديث. وقال غيره: لم يسمع عبد الرحمن من علقمة. وقد يكون خفي هذا على nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود، كما خفي عليه نسخ التطبيق، ويكون ذلك كان في الابتداء قبل أن يشرع رفع اليدين في الركوع، ثم صار التطبيق منسوخا، وصار الأمر في السنة إلى رفع اليدين عند الركوع ورفع الرأس منه
قال ابن القيم رحمه الله: وقال سفيان بن عبد الملك: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك يقول: لم يثبت حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود " أنه رفع يديه في أول تكبيرة".
[ ص: 205 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في كتاب "العلل": سألت أبي عن هذا الحديث فقال: هذا خطأ، يقال: وهم فيه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري. وروى هذا الحديث جماعة عن عاصم فقالوا كلهم: nindex.php?page=hadith&LINKID=99018إن النبي صلى الله عليه وسلم افتتح فرفع يديه ثم ركع فطبق ولم يقل أحد ما روى nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم: خبر nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود مختصر، وعاصم بن كليب لم يخرج حديثه في الصحيح. وليس كما قال، فقد احتج به nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، إلا أنه ليس في الحفظ كابن شهاب وأمثاله.
وأما إنكار سماع عبد الرحمن من علقمة فليس بشيء، فقد سمع منه، وهو ثقة، وأدخل على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وهو صبي. ولكن معارضة سالم عن أبيه بعاصم بن كليب عن nindex.php?page=showalam&ids=16333عبد الرحمن بن الأسود لا تقبل.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم: قال أبو عبد الله: كان nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يقول في الحديث "يعني" وربما طرح، "يعني" وذكر تفسير الحديث ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: عن عاصم بن كليب سمعته منه، يعني من nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع غير مرة فيه "ثم لم يعد" فقال لي أبو عبد الرحمن [ ص: 206 ] الوكيعي: كان nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يقول فيه، "يعني: ثم لم يعد" وتبسم nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد.
وقال أبو حاتم البستي في كتاب الصلاة له: هذا الحديث له علة توهنه; لأن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا اختصره من حديث طويل، ولفظة "ثم لم يعد" إنما كان nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يقولها في آخر الخبر من قبله وقبلها، "يعني" فربما أسقطت "يعني" .
وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري تضعيفه عن nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل وتابعهما عليه، وضعفه nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي.