وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي والنسائي وابن ماجه .
وسئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عن حديث nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، حديث عاصم بن المنذر؟ فقال: هذا جيد الإسناد. فقيل له: فإن ابن علية لم يرفعه. قال يحيى: وإن [ ص: 45 ] لم يحفظه ابن علية فالحديث حديث جيد الإسناد.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933أبو بكر البيهقي: وهذا إسناد صحيح موصول.
قال ابن القيم رحمه الله: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في "المستدرك" وقال: صحيح على شرط nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم.
وصححه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي.
رواه nindex.php?page=showalam&ids=15498الوليد بن كثير عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبد الله بن عبد الله بن عمر عن أبيه.
هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق بن راهويه وجماعة، عن أبي أسامة، عن الوليد.
[ ص: 46 ] ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي عن أبي أسامة، نا الوليد، عن محمد بن عباد بن جعفر، عن عبد الله بن عبد الله، عن أبيه.
فهذان وجهان.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في هاتين الروايتين: فلما اختلف على أبي أسامة اخترنا أن نعلم من أتى بالصواب، فنطرنا في ذلك، فإذا شعيب بن أيوب قد رواه عن أبي أسامة، [عن nindex.php?page=showalam&ids=15498الوليد بن كثير، على الوجهين جميعا: عن محمد بن جعفر بن الزبير، ثم أتبعه عن محمد بن عباد بن جعفر. فصح القولان جميعا عن أبي أسامة]، وصح أن nindex.php?page=showalam&ids=15498الوليد بن كثير رواه عنهما جميعا، وكان أبو أسامة مرة يحدث به عن nindex.php?page=showalam&ids=15498الوليد بن كثير، عن محمد بن جعفر بن الزبير، ومرة يحدث به عن الوليد، عن محمد بن عباد بن جعفر.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، عن محمد بن جعفر بن الزبير، عن عبيد الله بن عبد الله بن عمر، عن أبيه، رواه جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق.
[ ص: 47 ] وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، عن عاصم بن المنذر، عن عبيد الله بن عبد الله، عن أبيه.
وفيه تقوية لحديث nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق. فهذه أربعة أوجه.
ووجه خامس: محمد بن كثير المصيصي، عن زائدة، عن ليث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
ووجه سادس: معاوية بن عمرو، عن زائدة، عن ليث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر. قوله.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: وهو الصواب، يعني حديث nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد.
ورواه أبو بكر النيسابوري: حدثني أبو حميد المصيصي، حدثنا حجاج، قال nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج: أخبرني لوط، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق، عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد: أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال إذا كان الماء قلتين فصاعدا لم ينجسه شيء .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش، عن أبان، عن أبي يحيى، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، كذلك موقوفا.
وروى أبو أحمد بن عدي من حديث القاسم العمري، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=63086إذا بلغ الماء أربعين قلة لا يحمل الخبث . تفرد به القاسم العمري هكذا، وهو ضعيف، وقد نسب إلى الغلط فيه، وقد ضعف القاسم nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وغيرهم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، قال سمعت أبا علي [ ص: 49 ] الحافظ يقول: حديث nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=63086إذا بلغ الماء أربعين قلة خطأ، والصحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قوله.
قلت: كذلك رواه عبد الرزاق، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص قوله.
وخالفه غير واحد، فرووه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، فقالوا "أربعين غربا"، ومنهم من قال "دلوا"، قاله nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني.