وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر - يعني ابن عبد الله - حديث معلول. هذا آخر كلامه.
والحارث - هذا - هو ابن عبد الله الأعور الكوفي، كنيته: أبو زهير، وكان كذابا.
[ ص: 417 ] قال ابن القيم رحمه الله: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر الذي أشار إليه رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر: nindex.php?page=hadith&LINKID=663408أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن المحل والمحلل له ، قال: "هكذا روى أشعث بن عبد الرحمن، عن nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، عن النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا حديث ليس إسناده بالقائم، لأن مجالد بن سعيد قد ضعفه بعض أهل العلم، منهم nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل، وروى عبد الله بن نمير هذا الحديث، عن nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، وهذا وهم، وهم فيه ابن نمير، والحديث الأول أصح، قال: وقد روي الحديث، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي من غير وجه، قال: وفي الباب، عن nindex.php?page=showalam&ids=10 [ابن مسعود، و] nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=27وعقبة بن عامر، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، قال: والعمل على هذا الحديث عند أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، منهم nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان، nindex.php?page=showalam&ids=12وعبد الله بن عمر وغيرهم، وهو قول الفقهاء من التابعين، وبه يقول nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=16418وابن المبارك، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وإسحاق.
قال: وسمعت الجارود يذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع أنه قال بهذا، وقال: ينبغي أن يرمى بهذا الباب من قول أصحاب الرأي، قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع: وقال سفيان: إذا تزوج الرجل المرأة ليحلها ثم بدا له أن يمسكها فلا يحل له أن يمسكها حتى يتزوجها بنكاح جديد. تم كلامه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي: لا يحلها لزوجها الأول إلا نكاح رغبة، [ ص: 418 ] فإن كانت نية أحد الثلاثة: الزوج الأول، أو الثاني، أو المرأة، أن تحلل، فالنكاح باطل، ولا تحل للأول.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة الذي أشار إليه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد في "مسنده" : أن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=663408لعن المحل والمحلل له . قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في "كتاب العلل" : سألت محمد بن إسماعيل، عن هذا الحديث ؟ فقال: هو حديث حسن، وعبد الله بن جعفر المخرمي صدوق ثقة، وعثمان بن محمد الأخنسي ثقة، وكنت أظن أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد المقبري.