صفحة جزء
2085 146 \ 2000 - وعن أبي موسى - وهو الأشعري - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : لا نكاح إلا بولي .

وأخرجه الترمذي وابن ماجه . وقال الترمذي: وحديث أبي موسى حديث فيه اختلاف، وذكر أن بعضهم رواه مرسلا، وقال - بعد ذكر الاختلاف - : ورواية هؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق عن أبي بردة عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا نكاح إلا بولي عندي أصح.


قال ابن القيم رحمه الله: قال الترمذي: وحديث أبي موسى حديث فيه اختلاف؛ رواه إسرائيل وشريك بن عبد الله وأبو عوانة وزهير بن معاوية وقيس بن الربيع، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم، [ ص: 426 ] وروى أسباط بن محمد وزيد بن حباب، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم.

[ وروى أبو عبيدة الحداد، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم ونحوه ]، ولم يذكر فيه، "عن أبي إسحاق". وقد روي عن يونس بن أبي إسحاق، [عن أبي إسحاق] عن أبي بردة، [عن أبي موسى] عن النبي صلى الله عليه وسلم.

وروى شعبة والثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي موسى، عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا نكاح إلا بولي .

وقد ذكر بعض أصحاب سفيان، عن سفيان [ عن أبي إسحاق، عن أبي بردة ]، عن أبي موسى، ولا يصح.

ورواية هؤلاء الذين رووا، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، [ عن أبي موسى ]، عن النبي صلى الله عليه وسلم : لا نكاح إلا بولي عندي أصح؛ لأن سماعهم من أبي إسحاق في أوقات مختلفة، وإن كان شعبة والثوري أحفظ وأثبت من جميع هؤلاء الذين رووا عن أبي إسحاق هذا الحديث، فإن رواية هؤلاء عندي أشبه [ وأصح ] لأن شعبة والثوري سمعا هذا الحديث من أبي إسحاق في مجلس واحد.

ومما يدل على ذلك ما حدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو داود، حدثنا شعبة قال : سمعت سفيان الثوري يسأل أبا إسحاق: أسمعت أبا بردة يقول: [ ص: 427 ] قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا نكاح إلا بولي ؟ فقال: نعم، فدل هذا الحديث أن سماع شعبة وسفيان الثوري هذا الحديث في وقت واحد، وإسرائيل هو ثقة ثبت في أبي إسحاق.

سمعت محمد بن المثنى يقول: سمعت عبد الرحمن بن مهدي يقول: ما فاتني الذي فاتني من حديث الثوري، عن أبي إسحاق، إلا لما اتكلت به على إسرائيل، لأنه كان يأتي به أتم. هذا آخر كلام الترمذي.

وقال علي بن المديني: حديث إسرائيل صحيح في لا نكاح إلا بولي .

وسئل عنه البخاري ؟ فقال: الزيادة من الثقة مقبولة، وإسرائيل ثقة، فإن كان شعبة والثوري أرسلاه، فإن ذلك لا يضر الحديث.

وقال قبيصة بن عقبة: جاءني علي بن المديني فسألني عن هذا الحديث ؟ فحدثته به، عن يونس بن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبي موسى، لم يذكر فيه أبا إسحاق فقال: استرحنا من خلاف أبي إسحاق.

قلت: وكذلك رواه الحسن بن محمد بن الصباح، عن أسباط بن [ ص: 428 ] محمد، عن يونس، عن أبي بردة، عن أبي موسى، ذكره الحاكم في "المستدرك"، فهذا وجه.

الثاني : رواية عيسى ابنه وحجاج بن محمد المصيصي والحسن بن قتيبة وغيرهم، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.

الثالث : رواية شعبة والثوري، عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا. هذه رواية أكثر الأثبات عنهما.

الرابع : رواية يزيد بن زريع، عن شعبة، ورواية مؤمل بن إسماعيل وبشر بن منصور، عن الثوري، كليهما عن أبي إسحاق، عن أبي بردة، عن أبيه موصولا.

فهذه أربعة أوجه. والترجيح لحديث إسرائيل في وصله من وجوه عديدة:

أحدها: تصحيح من تقدم من الأئمة له وحكمهم لروايته بالصحة كالبخاري، وعلي بن المديني، والترمذي، وبعدهم الحاكم، وابن حبان، وابن خزيمة.

الثاني: ترجيح إسرائيل في حفظه وإتقانه لحديث أبي إسحاق، وهذا بشهادة الأئمة له، وإن كان شعبة والثوري أجل منه، لكنه لحديث أبى إسحاق أتقن، وبه أعرف.

الثالث: متابعة من وافق إسرائيل على وصله، كشريك، ويونس بن أبي [ ص: 429 ] إسحاق.

قال عثمان الدارمي: سألت يحيى بن معين: شريك أحب إليك في أبي إسحاق أو إسرائيل ؟ فقال: شريك أحب إلي، وهو أقدم، وإسرائيل صدوق، قلت: يونس بن أبي إسحاق أحب إليك أو إسرائيل ؟ فقال: كل ثقة.

الرابع: ما ذكره الترمذي، وهو أن سماع الذين وصلوه، عن أبي إسحاق كان في أوقات مختلفة، وشعبة والثوري سمعاه منه في مجلس واحد.

الخامس: أن وصله زيادة من ثقة، ليس دون من أرسله، والزيادة إذا كان هذا حالها فهي مقبولة، كما أشار إليه البخاري، والله أعلم.

التالي السابق


الخدمات العلمية