قال ابن القيم رحمه الله: قال nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد بن حزم: لا يصح حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس هذا، لأنه من طريق الوليد بن زوران، وهو مجهول، وكذلك أعله ابن القطان بأن الوليد هذا مجهول الحال وفي هذا التعليل نظر، فإن الوليد [ ص: 96 ] هذا روى عنه جعفر بن برقان، وحجاج بن منهال، وأبو المليح الحسن بن عمر الرقي وغيرهم، ولم يعلم فيه جرح.
وفي الباب حديث nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان nindex.php?page=hadith&LINKID=47671أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يخلل لحيته ، رواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن صحيح، وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة، nindex.php?page=showalam&ids=14070وأبو عبد الله الحاكم، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: هو أحسن شيء في الباب، وقال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل البخاري: "أصح شيء في هذا الباب: حديث عامر بن شقيق عن أبي وائل، عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان" . يريد هذا الحديث.
وقد أعله nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم، فقال: هو من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل، وليس بالقوي، عن [ ص: 97 ] عامر بن شقيق، وليس مشهورا بقوة النقل. وقال في موضع آخر: عامر بن شقيق ضعيف.
وهذا تعليل باطل، فإن إسرائيل هو ابن يونس بن أبي إسحاق، احتج به الشيخان وبقية الستة، ووثقه الأئمة الكبار. وقال فيه أبو حاتم: ثقة متقن من أتقن أصحاب أبي إسحاق، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وكان يتعجب من حفظه. والذي غر أبا محمد قول nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية ابنه صالح: nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن أبي إسحاق: فيه لين، سمع منه بأخرة. وهذا الحديث ليس من روايته عن أبي إسحاق، فلا يحتاج إلى جواب.
وأما عامر بن شقيق فقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ليس به بأس، وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين تضعيفه، روى له أهل " السنن" الأربعة.
وقد أعله nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم بعلتين:
إحداهما أنه قال: حسان بن بلال مجهول.
والثانية قال: لا نعرف له لقاء لعمار بن ياسر.
فأما العلة الأولى: فإن حسان روى عنه أبو قلابة، وجعفر بن أبي وحشية، nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة، ويحيى بن أبي كثير، ومطر الوراق، وابن أبي المخارق، وغيرهم، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه. قال nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني: كان ثقة. ولم يحفظ فيه تضعيف لأحد.
وعلة هذا الحديث المؤثرة: هي ما قاله الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في رواية ابن منصور عنه، قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: لم يسمع عبد الكريم من حسان بن بلال حديث التخليل.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: سمعت إسحاق بن منصور يقول: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل فذكره. وذكر الحافظ ابن عساكر عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مثل ذلك، وقال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: لا يثبت في تخليل اللحية حديث.
قلت: وتصحيح ابن القطان لحديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس من طريق الذهلي فيه نظر، فإن الذهلي أعله، فقال: وثنا يزيد بن عبد ربه، حدثنا محمد بن حرب، عن الزبيدي: أنه بلغه عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك فذكره .
قال الذهلي: هذا هو المحفوظ، قال ابن القطان: وهذا لا يضره، فإنه ليس من لم يحفظ حجة على من حفظ. والصفار قد عين شيخ الزبيدي فيه، وبين أنه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، حتى لو قلنا: إن محمد بن حرب حدث به تارة فقال فيه: "عن الزبيدي، بلغني عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس"، لم يضره ذلك، فقد يراجع كتابه فيعرف منه أن الذي حدثه به nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، فيحدث به عنه، فأخذه عن الصفار هكذا.
وهذه التجويزات لا يلتفت إليها أئمة الحديث وأطباء علله، ويعلمون أن الحديث معلول بإرسال الزبيدي له، ولهم ذوق لا يحول بينه وبينهم فيه التجويزات والاحتمالات.
ولهذا الحديث طريق أخرى، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في المعجم الكبير من [ ص: 101 ] حديث أبي حفص العبدي عن ثابت عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=676940رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ فذكره كما تقدم. وأبو حفص وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وقال: لا أعلم إلا خيرا، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وقال عبد الصمد بن عبد الوارث: ثقة وفوق الثقة. فهذه ثلاث طرق حسنة.
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك حديث nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان في ذلك، ثم قال: "وله شاهد صحيح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=9أنس". ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في سننه من حديث يحيى بن كثير أبي النضر، عن يزيد الرقاشي، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=908198كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ خلل لحيته وفرج أصابعه مرتين .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: أبو النضر هذا متروك. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: يزيد الرقاشي [ ص: 102 ] متروك.
ورواه ابن عدي من حديث هاشم بن سعد، عن محمد بن زياد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا، ثم قال ابن عدي: وهاشم هذا مقدار ما يرويه لا يتابع عليه.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "السنن" من حديث إبراهيم الصائغ، عن أبي خالد، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس مرفوعا، وأبو خالد هذا مجهول.
فهذه ثلاث طرق ضيقة، والثلاثة الأول أقوى منها.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=56عمار، فقد تقدم تعليل nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري له من طريق عبد الكريم. وأما طريق nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة، عن حسان، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم في كتاب "العلل": سألت أبي عن حديث رواه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة، فذكره؟ فقال أبي: لم يحدث بهذا أحد سوى nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة، قلت: هو صحيح؟ قال: لو كان صحيحا لكان في مصنفات nindex.php?page=showalam&ids=12514ابن أبي عروبة، ولم يصرح فيه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة بالتحديث، وهذا مما يوهنه. يريد بذلك أنه لعله دلسه.
قلت: وقد سئل الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد عن هذا الحديث؟ فقال: إما أن يكون [ ص: 103 ] nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي اختلط، وإما أن يكون من حدث عنه خلط. ولكن متابعة ابن أبي عمر له ترفع هذه العهدة. والله أعلم.
وقد رويت أحاديث التخليل من حديث nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس، nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة، nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر، وأبي أيوب، وابن أبي أوفى، nindex.php?page=showalam&ids=481وأبي أمامة، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر بن عبد الله، وجرير بن عبد الله البجلي، رضي الله عنهم. ولكن قال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد: قال أبي: ليس يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم في التحليل شيء. وقال الخلال في كتاب "العلل": أنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود قال: قلت nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد: تخليل اللحية؟ قال: قد روي فيه أحاديث ليس يثبت منها حديث، وأحسن شيء فيها حديث شقيق، عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم في كتاب "العلل": سمعت أبي يقول: لا يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في تخليل اللحية حديث.
قلت: وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من رواية نافع مولى يوسف السلمي، قال [ ص: 104 ] العقيلي. لا يتابع عليه، منكر الحديث. وقال أبو حاتم: متروك الحديث.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، رواه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني، وقال: الصواب أنه موقوف على ابن عمر. وكذلك قال عبد الحق: الصحيح أنه من فعل nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، غير مرفوع.
وله علة أخرى ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم عن أبيه، وهي: أن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم حدث به nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي مرسلا، وعبد الحميد رفعه عنه. والصواب رواية أبي المغيرة عنه موقوفا.
وذكرها الخلال في كتاب "العلل" عن عبد الله، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، موقوفا. ثم حكى عن جعفر بن محمد أنه قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ليس في التخليل أصح من هذا، يعني الموقوف.
[ ص: 105 ] وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب، فذكره nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في كتاب "العلل"، وقال سألت محمدا عنه؟ فقال: لا شيء. فقلت: أبو سورة ما اسمه؟ فقال: ما أدري ما يصنع به؟ عنده مناكير، ولا يعرف له سماع من nindex.php?page=showalam&ids=50أبي أيوب.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه في "سننه" من حديث ابن أبي أوفى، وراويه فائد أبو الورقاء، وهو متروك باتفاقهم.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة رواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه" من حديث أبي غالب عن nindex.php?page=showalam&ids=481أبي أمامة. وأبو غالب ضعفه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني. وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: صالح الحديث. وصحح له الترمذي.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=97جرير ذكره ابن عدي من حديث ياسين الزيات، عن nindex.php?page=showalam&ids=15883ربعي بن حراش، عن nindex.php?page=showalam&ids=97جرير، مرفوعا. وياسين متروك عند nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي والجماعة.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في مسنده.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في كتابه معلقا فقال: وفي الباب عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة، وذكر جماعة من الصحابة.