وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حديث حسن غريب.
قال ابن القيم رحمه الله: وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: سألت محمدا عن هذا الحديث، فقال: حديث صحيح.
[ ص: 9 ] وقد أعل nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بأنه عن أبان بن صالح، وهو مجهول، ولا يحتج برواية مجهول.
قال ابن مفوز: أبان بن صالح مشهور ثقة صاحب حديث، وهو أبان بن صالح بن عمير، أبو محمد القرشي، مولى [ق3] لهم، المكي روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج، وابن عجلان، وابن إسحاق، وعبيد الله بن أبي جعفر. استشهد بروايته nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "صحيحه" عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد، والحسن بن مسلم وعطاء، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، nindex.php?page=showalam&ids=11970وأبو حاتم، nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة الرازيان nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وهو والد محمد بن أبان بن صالح بن عمير الكوفي، الذي روى عنه أبو الوليد، nindex.php?page=showalam&ids=14724وأبو داود الطيالسي، وحسين الجعفي وغيرهم، وجد أبي عبد الرحمن مشكدانة، شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، وكان حافظا.
[ ص: 10 ] وأما الحديث فإنه انفرد به nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، وليس هو ممن يحتج به في الأحكام، فكيف أن يعارض بحديثه الأحاديث الصحاح أو ينسخ به " السنن" الثابتة؟ مع أن التأويل في حديثه ممكن، والمخرج منه معرض. تم كلامه.
وهو - لو صح - حكاية فعل لا عموم لها، ولا يعلم هل كان في فضاء أو بنيان ؟ وهل كان لعذر من ضيق مكان ونحوه، أو اختيارا؟ فكيف يقدم على النصوص الصحيحة الصريحة بالمنع ؟
فالجواب أن هذا الحديث لا يصح، وإنما هو موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة. حكاه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في كتاب العلل عن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري.
وقال بعض الحفاظ: هذا حديث لا يصح، وله علة لا يدركها إلا المعتنون بالصناعة، المعانون عليها، [ ص: 11 ] وذلك أن خالد بن أبي الصلت لم يحفظ متنه، ولا أقام إسناده، خالفه فيه الثقة الثبت صاحب nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك المختص به، الضابط لحديثه: جعفر بن ربيعة الفقيه، فرواه عن عراك عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: أنها كانت تنكر ذلك. فبين أن الحديث لعراك عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، ولم يرفعه، ولا يجاوز به nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة. وجعفر بن ربيعة هو الحجة في nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك، مع صحة الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم وشهرتها بخلاف ذلك.
وقال عبد الرحمن بن أبي حاتم في كتاب "المراسيل" عن nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم قال: سمعت أبا عبد الله - وذكر حديث خالد بن أبي الصلت، عن عراك بن مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، "هذا الحديث" فقال: مرسل. فقلت له: nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة؟ فأنكره وقال: nindex.php?page=showalam&ids=16560عراك بن مالك من أين سمع nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة؟! ما له nindex.php?page=showalam&ids=25ولعائشة ؟! إنما يرويه عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، هذا خطأ. قال لي: من روى هذا؟ قلت: nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، قال: رواه غير واحد عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء، وليس فيه: سمعت.
وقال غير واحد أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، ليس فيه: سمعت.
[ ص: 12 ] فإن قيل: قد روى nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه" حديثا عن عراك عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة.
قيل: الجواب أن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وغيره خالفه في ذلك، وبينوا أنه لم يسمع منها.