فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين "، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، ورواه حصين وأبو خالد الدالاني عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة، ولم يقل فيه " عدة شعبان " غير آدم وهو ثقة.
اللفظ الثالث: "فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين ". وهذا اللفظ الآخر nindex.php?page=showalam&ids=12070للبخاري وحده ، وقد علل بعلتين:
[ ص: 11 ] إحداهما : أنه من رواية محمد بن زياد عنه، وقد خالفه فيه nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب فقال فيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=688110 "فصوموا ثلاثين ". قالوا: وروايته أولى؛ لإمامته واشتهار عدالته وثقته، ولاختصاصه nindex.php?page=showalam&ids=3بأبي هريرة وصهره منه، ولموافقة روايته لرأي nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ومذهبه، فإن مذهب nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر بن الخطاب، وابنه عبد الله، nindex.php?page=showalam&ids=59وعمرو بن العاص، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس، nindex.php?page=showalam&ids=33ومعاوية، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=64وأسماء: صيام يوم الغيم. قالوا: فكيف يكون عند nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قول النبي صلى الله عليه وسلم: nindex.php?page=hadith&LINKID=23365 "فأكملوا عدة شعبان"، ثم يخالفه؟
العلة الثانية: ما ذكرها الإسماعيلي قال: وقد روينا هذا الحديث عن غندر nindex.php?page=showalam&ids=16349وابن مهدي nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية وعيسى بن يونس وشبابة وعاصم بن علي والنضر بن شميل ويزيد بن هارون nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود، كلهم عن شعبة، لم يذكر أحد منهم: nindex.php?page=hadith&LINKID=23365 "فأكملوا عدة شعبان ثلاثين "، فيجوز أن يكون آدم قال ذلك من عنده على وجه التفسير للخبر، وإلا فليس لانفراد nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه بهذا من بين من رواه عنه وجه. هذا آخر كلامه.
[ ص: 12 ] وهذا يدل على أن قوله "يعني " من بعض الرواة، والظاهر أنه آدم، وأنه قوله. وقد تقدم حديث
ابن عباس في ذلك، وتفرد آدم أيضا فيه بقوله: nindex.php?page=hadith&LINKID=65297 "فكملوا عدة شعبان ثلاثين "، وسائر الرواة إنما قالوا: "فأكملوا العدة" كما رواه: nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16705عمرو بن دينار عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وسفيان عن عمرو عن محمد بن حنين عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وحاتم بن أبي صغيرة عن سماك عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس
وأبو الأحوص عن سماك عن عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وحصين عن nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة عن أبي البختري . [ ص: 13 ]
ومدار هذا الباب على حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة، nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة، nindex.php?page=showalam&ids=46ورافع بن خديج، وطلق بن علي، nindex.php?page=showalam&ids=37وسعد بن أبي وقاص، nindex.php?page=showalam&ids=56وعمار بن ياسر، فهذه عشرة أحاديث.
فأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبى هريرة فقد ذكرناهما.
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة nindex.php?page=showalam&ids=21وحذيفة فقد تقدمت .