وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث عبد الله البهي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، وقال: حسن صحيح. [ ص: 88 ]
قال ابن القيم رحمه الله: وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة، nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=12251والإمام أحمد، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك، وإسحاق.
وقال جماعة: يقضي ولا فدية عليه، وهذا يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة.
وقالت طائفة، منهم nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة: يطعم ولا يقضي.
ووقع في "الصحيحين " في هذا الحديث: "الشغل برسول الله صلى الله عليه وسلم أو من رسول الله صلى الله عليه وسلم" ، ولكن هذه اللفظة مدرجة في الحديث من كلام [ ص: 89 ] يحيى بن سعيد، بين ذلك nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "صحيحه " قال: وقال يحيى: "الشغل من النبي صلى الله عليه وسلم أو بالنبي صلى الله عليه وسلم".
وفي لفظ: "قال يحيى: فظننت أن ذلك لمكانها من رسول الله صلى الله عليه وسلم".
وفي "الصحيحين " عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أيضا قالت: "إن كانت إحدانا لتفطر في رمضان في زمان رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما تقدر أن تقضيه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يأتي شعبان ".