صفحة جزء
2454 44- باب النية في الصيام

263 \ 2344 -عن حفصة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له

أخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه.

وقال أبو داود: رواه الليث وإسحاق بن حازم أيضا، جميعا عن عبد الله بن أبي بكر مثله- يعني مرفوعا-. ووقفه على حفصة: معمر، والزبيدي، وابن عيينة، ويونس الأيلي، كلهم عن الزهري.

وقال الترمذي: لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه، وقد روي عن نافع عن ابن عمر قوله ، وهو أصح.

وقال الدارقطني: رفعه عبد الله بن أبي بكر عن الزهري، وهو من الثقات الرفعاء. [ ص: 176 ] وقال الخطابي عبد الله بن أبي بكر بن عمرو قد أسنده، وزيادات الثقات مقبولة.


قال ابن القيم رحمه الله: قال النسائي: الصواب عندنا موقوف، ولم يصح رفعه

ومدار رفعه على ابن جريج وعبد الله بن أبي بكر.

فأما حديث عبد الله بن أبي بكر: فمن رواية يحيى بن أيوب عنه قال النسائي: ويحيى بن أيوب ليس بالقوي، وحديث ابن جريج عن الزهري غير محفوظ.

وقال البيهقي: عبد الله بن أبي بكر أقام إسناده ورفعه، وهو من الثقات الأثبات.

آخر كلامه.

وقد روي من حديث عمرة عن عائشة، واختلف عليها في وقفه ورفعه، فرواه الدارقطني عنها مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم " من لم يبيت الصيام قبل طلوع الفجر فلا صيام له "

قال الدارقطني: تفرد به عبد الله بن عباد عن المفضل، يعني ابن [ ص: 177 ] فضالة، بهذا الإسناد، وكلهم ثقات، وغيره يرويه موقوفا على عائشة، قاله عبد الحق.

التالي السابق


الخدمات العلمية