[ ص: 180 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: لا نعرف لزميل سماعا من nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة، ولا ليزيد من زميل، ولا تقوم به الحجة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: إسناده ضعيف، وزميل مجهول.
قال ابن القيم رحمه الله: وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي حديث الأمر بالقضاء من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير بن حازم عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتابعه الفرج بن فضالة عن يحيى، قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: وهم فيه nindex.php?page=showalam&ids=97جرير وفرج، وخالفهما nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد، nindex.php?page=showalam&ids=16285وعباد بن العوام، ويحيى بن أيوب، فرووه عن يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مرسلا،
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا من حديث جعفر بن برقان، حدثنا الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة به، وقال " اقضيا يوما لغد " [ ص: 181 ] ومن حديث سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة به، وفيه " فأمرها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصوم يوما مكانه "
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أنه أيضا من رواية إسماعيل بن عقبة nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح بن كيسان.
فقد برئ زميل من عهدة التفرد به، وتابعهم أيضا يحيى بن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب
فهؤلاء سفيان وجعفر بن برقان nindex.php?page=showalam&ids=16214وصالح بن كيسان وإسماعيل بن عقبة ويحيى بن سعيد على اختلاف عنه عن ابن شهاب الزهري وصلا وإرسالا، كلهم يذكر الأمر بالقضاء زيادة على رواية زميل nindex.php?page=showalam&ids=15627وجرير بن حازم وفرج بن فضالة عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة،
فالذي يغلب على الظن أن اللفظة محفوظة في الحديث، وتعليلها بما ذكر قد تبين ضعفه.