قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: غير عبد الرحمن بن إسحاق لا يقول فيه قالت السنة
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد، وليس فيه "قالت: السنة". وأخرجه من حديث مالك، وليس فيه ذلك.
وعبد الرحمن هذا هو القرشي المديني، يقال له: عباد. قد أخرج له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "صحيحه"، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، وأثنى عليه غيره، وتكلم فيه بعضهم.
قال ابن القيم رحمه الله: وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: يقال: إن قوله "والسنة على المعتكف إلى آخره، من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ومن أدرجه في الحديث فقد [ ص: 188 ] وهم. وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: وقد ذهب كثير من الحفاظ إلى أن هذا الكلام من قول من دون nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ومن أدرجه في الحديث فقد وهم فيه.
قلت: عبد الرحمن هذا قال فيه أبو حاتم: لا يحتج به. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: ليس ممن يعتمد على حفظه. وقال الدارقطني: ضعيف يرمى بالقدر.
وأيضا فإن الحديث مختصر، وسياقه يدل على أنه ليس مجزوما برفعه.
[ ص: 189 ] قال الدارقطني: قوله " والسنة في المعتكف " إلى آخره، ليس من قول النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هو من قول nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، ومن أدرجه في الحديث فقد وهم،
ولهذا - والله أعلم - ذكر صاحب الصحيح أوله، وأعرض عن هذه الزيادة،
وقد رواه سويد بن عبد العزيز بن سفيان بن حسين عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ترفعه: " nindex.php?page=hadith&LINKID=47028لا اعتكاف إلا بصيام "
وسويد قال فيه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: متروك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين: ليس بشيء.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وغيره: ضعيف nindex.php?page=showalam&ids=16006وسفيان بن حسين في nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ضعيف.