في إسناده يحيى بن محمد المدني الجاري. قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: يتكلمون فيه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان: يجب التنكب عما انفرد به من الروايات. وذكر العقيلي هذا الحديث، وذكر أن هذا الحديث لا يتابع عليه يحيى الجاري. هذا آخر كلامه.
وهو منسوب إلى الجار بالجيم والراء المهملة: بليدة على الساحل بقرب مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم
وقد روي هذا الحديث من رواية nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس بن [ ص: 294 ] مالك ، وليس فيها شيء يثبت.
قال ابن القيم رحمه الله: وقال عبد الحق: المحفوظ موقوف على nindex.php?page=showalam&ids=8علي وقد روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر.
ولكن في إسناده حرام بن عثمان
وقال ابن القطان: علة حديث علي: أنه من رواية عبد الرحمن بن قيس ولا يعرف في رواة الأخبار.
قال: وعلته أيضا أنه سمع شيوخا من بني عمرو بن عوف: ومن خاله عبد الله بن أبي أحمد قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=8علي: [ ص: 295 ] فخالد بن سعيد وابنه عبد الله بن خالد مجهولان، ولم أجد لعبد الله ذكرا إلا في رسم ابن له يقال له إسماعيل بن عبد الله بن خالد بن سعيد بن أبي مريم، ذكره أيضا أبو حاتم وهو مجهول الحال، فأما جده سعيد بن أبي مريم فثقة،
ويحيى بن محمد المدني إما مجهول وإما ضعيف إن كان ابن هانئ
وهذا سهو، فإن يحيى هذا هو يحيى بن محمد بن قيس أبو زكير، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في الصحيح.
قال ابن القطان: وعبد الله بن أبي أحمد بن جحش بن رئاب مجهول الحال أيضا، وليس بوالد nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج كما ظنه nindex.php?page=showalam&ids=11970ابن أبي حاتم، [ ص: 296 ] حين جمع بينهما، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري قد فصل بينهما، فجعل الذي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي في ترجمة، والذي يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس - وهو والد nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير - في ترجمة أخرى، وأيهما كان، فحاله مجهول أيضا.