في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق، وقد تقدم الكلام عليه.
وقوله: "استهل " معناه: رفع صوته بأن يصرخ أو يبكي، وكل من رفع صوته بشيء فقد استهل به.
ومعنى الاستهلال هاهنا أن يوجد مع المولود أمارة الحياة. ولو لم يتفق أن يكون منه الاستهلال، وكان منه حركة أو عطاس أو تنفس أو بعض ما لا يكون ذلك إلا من حي، فإنه يورث لوجود ما فيه من دلالة الحياة. وإلى هذا ذهب nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: لا ميراث له، وإن تحرك أو عطس، ما لم يستهل.
وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري، وقتادة أنهم قالوا: " لا يورث المولود حتى يستهل "
قال ابن القيم رحمه الله: وروى nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر [ ص: 320 ] عن النبي صلى الله عليه وسلم قال " nindex.php?page=hadith&LINKID=856183الصبي إذا استهل ورث وصلي عليه "
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، وقال: هذا حديث قد روي موقوفا على nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، وكأن الموقوف أصح.
ولفظه " الطفل لا يصلى عليه، ولا يرث ولا يورث حتى يستهل "