وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: وضعفوا هذا الحديث، وقالوا: أفلت - راويه - مجهول، لا يصح الاحتجاج بحديثه.وفيما حكاه nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: أنه مجهول، نظر، فإنه أفلت بن خليفة، ويقال: فليت بن خليفة العامري، ويقال: الذهلي، وكنيته: أبو حسان، حديثه في الكوفيين، روى عنه سفيان بن سعيد الثوري، nindex.php?page=showalam&ids=16496وعبد الواحد بن زياد. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد بن حنبل: ما أرى به بأسا. وسئل عنه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي؟ فقال: شيخ. وحكى nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أنه سمع من جسرة بنت دجاجة. قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: وعند جسرة عجائب.
قال ابن القيم رحمه الله: وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: أفلت بن خليفة صالح.
[ ص: 142 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=13064أبو محمد بن حزم: محدوج ساقط، وأبو الخطاب مجهول. ثم رواه من طريق عبد الوهاب بن عطاء الخفاف، عن ابن أبي غنية، عن إسماعيل، عن جسرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم: هذا المسجد حرام على كل جنب من الرجال وحائض من النساء، إلا محمدا وأزواجه وعليا وفاطمة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: عبد الوهاب بن عطاء منكر الحديث، وإسماعيل مجهول.
وليس الأمر كما قال أبو محمد; فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين في رواية الدوري: إنه ثقة، وقال في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي وابن أبي خيثمة: ليس به بأس. وقال في رواية الغلابي: يكتب حديثه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: كان يحيى بن سعيد حسن الرأي فيه، وكان يعرفه معرفة قديمة. وقال صالح بن محمد: أنكروا على الخفاف حديثا رواه لثور بن يزيد، على مكحول، عن كريب، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في فضل العباس. وما أنكروا عليه غيره، فكان يحيى يقول: [ ص: 143 ] هذا موضوع، وعبد الوهاب لم يقل فيه: حدثنا ثور، ولعله دلس فيه، وهو ثقة.
وأما إسماعيل، فإن كان إسماعيل بن رجاء بن ربيعة الزبيدي الكوفي فإنه ذكر في ترجمة ابن أبي غنية أنه روى عن إسماعيل هذا، ولم يذكر في شيوخه إسماعيل غيره، فهو ثقة، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في "الصحيح".
وبعد، فهذا الاستثناء باطل موضوع، من زيادة بعض غلاة الشيعة، ولم يخرجه ابن ماجه في الحديث.