وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، وقال: وأهل الحديث كأنهم يرون الحديث المرسل في ذلك أصح. وحكى أن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري قال: والحديث هو هذا - يعني المرسل -.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ويونس nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وغير واحد من الحفاظ عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: nindex.php?page=hadith&LINKID=4253أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يمشي أمام الجنازة. قال nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وأخبرني سالم أن أباه كان يمشي أمام الجنازة. وسمعت يحيى بن موسى يقول: قال عبد الرزاق: قال [ ص: 367 ] nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك: حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في هذا مرسلا أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: هذا خطأ، والصواب مرسل.
وقالت طائفة من متأخري المحدثين: هذا غير مؤثر، ووصله صحيح.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: من وصله واستقر على وصله ولم يختلف عليه فيه - وهو nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة - حجة ثقة.
وقال غيره: nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة من الأثبات الحفاظ، وقد أتى بزيادة على من أرسل، فوجب تقديمه.
قال ابن القيم رحمه الله: ومثل هذالا يعبأ به أئمة الحديث شيئا، ولم يخف عليهم أن سفيان حجة ثقة، وأنه قد وصله، فلم يستدرك عليهم المتأخرون شيئا لم يعرفوه.
وقال آخرون: قد تابع nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة - على روايته إياه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه: يحيى بن سعيد، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة وزياد بن سعد، وبكر، ومنصور [ ص: 368 ] nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج وغيرهم، ورواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مرسلا: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ويونس nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر، وليس هؤلاء الذين وصلوه بدون الذين أرسلوه.
فهذا كلام على طريقة أئمة الحديث، وفيه استدراك وفائدة تستفاد.
قال المصححون لإرساله: الحديث هو لسفيان، nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج أخذه عن سفيان.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: قال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك: وأرى nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج أخذه عن سفيان.
قالوا: وأما رواية منصور وزياد بن سعد وبكر: فإنها من رواية همام.
وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي في الجامع.
وروى nindex.php?page=showalam&ids=17258همام بن يحيى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15938زياد بن سعد، ومنصور، وبكر، وسفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن سالم عن أبيه، وإنما هو nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة روى عنه همام، يعني أن الحديث لسفيان وحده، روى عنه همام كذلك، وفي هذا نظر لا يخفى.
فإن هماما قد رواه عن هؤلاء [ ص: 369 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ويبعد أن يكونوا كلهم دلسوه عن سفيان ولم يسمعوه من nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وهذا يحيى بن سعيد مع تثبته وإتقانه يرويه كذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وكذلك nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة، فلأي شيء يحكم للمرسلين على الواصلين ؟
وقد كان nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة مصرا على وصله، ونوظر فيه فقال: nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري حدثنيه مرارا.
وسيأتي بعد هذا حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود " الجنازة متبوعة ليس معها من [ ص: 370 ] تقدمها " وأنه ضعيف،
وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة يرفعه " امشوا خلف الجنازة "، وفيه كنانة مولى صفية: لا يحتج به،