قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: "وحديث مالك أصح ". يريد المرسل الذي تقدم.
وفيه nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني: ولا يثبت هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري مسندا، وإنما هو مرسل. آخر كلامه
قال ابن القيم رحمه الله: وقد أعله nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي بأنه كالمدرج في حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، يعني قوله " فإن كان قضى من ثمنها شيئا - إلى آخره ".
قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في جواب من سأله: لم لا تأخذ بحديث أبي بكر بن عبد الرحمن هذا - يعني المرسل - فقال: الذي أخذت به أولى من قبل أن ما أخذت به موصول يجمع فيه النبي صلى الله عليه وسلم بين الموت والإفلاس، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب منقطع، [ ص: 543 ] ولو لم يخالفه غيره لم يكن مما يثبته أهل الحديث، ولو لم يكن في تركه حجة إلا هذا انبغى لمن عرف الحديث تركه من الوجهين، مع أن أبا بكر بن عبد الرحمن يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة حديثه ليس فيما ما روى ابن شهاب عنه مرسلا إن كان رواه كله، ولا أدري عمن رواه، ولعله روى أول الحديث، وقال برأيه آخره، وموجود في حديث أبي بكر عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: أنه انتهى فيه إلى قوله: فهو أحق به، وأشبه أن يكون ما زاد على هذا قولا من أبي بكر لا رواية، تم كلامه.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: هكذا وجدته غير مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم في آخره. وفي ذلك [ ص: 544 ] كالدلالة على صحة ما قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
وقال غيره: هذا الحديث قد رواه عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، قاله nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر.
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن الزبيدي عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة.
ومن هذه الطريق: أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود.
والزبيدي: هو محمد بن الوليد شامي حمصي.
وقد قال الإمام nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336ويحيى بن معين وغيرهما: حديث nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن الشاميين صحيح.
فهذا الحديث - على هذا - صحيح
وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13332ابن عبد البر.
[ ص: 545 ] فهؤلاء ثلاثة وصلوه عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري: nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في رواية عبد الرزاق، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ومحمد بن الوليد، وكونه مدرجا لا يثبت إلا بحجة.
فإن الراوي لم يقل قال فلان بعد ذكره المرفوع، وإنما هو ظن.
وأما قول nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث: بلغنا أن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب قال " أما من مات " إلى آخره، فهو مع انقطاعه ليس بصريح في الإدراج؛ فإنه فسر قوله بأنه رواية عن أبي بكر لا رأي منه.
ولم يقل: إن أبا بكر قاله من عنده، وإنما قال يحدث بذلك عن أبي بكر، والحديث صالح للرأي والرواية، ولعله في الرواية أظهر.
بالجملة: فالإدراج بمثل هذا لا يثبت، ولا يعلل به الحديث، والله أعلم.