قال ابن القيم رحمه الله: قال المنذري في "المختصر": "وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر، عن أبيه".
وهذا وهم منه، فلم يخرج أحد من أصحاب "الصحيحين" حديث العتق هذا أصلا، ولا تعرضا له، وإنما رواه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي في "سننه"، كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16519عبيد الله بن أبي جعفر، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، ورواه [ ص: 45 ] من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16519عبيد الله بن أبي جعفر أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ولفظه : nindex.php?page=hadith&LINKID=3502868من أعتق عبدا وله مال فماله له إلا أن يستثنيه السيد .
وهذا الحديث يعد في أفراد عبيد الله هذا، وقد أنكره عليه الأئمة، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد - وقد سئل عنه - يرويه nindex.php?page=showalam&ids=16519عبيد الله بن أبي جعفر من أهل مصر، وهو ضعيف في الحديث، كان صاحب فقه، وأما في الحديث: فليس هو فيه بالقوي.
وقد تقدم اختلاف سالم ونافع فيه، وأن سالما رفعه، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري يصححه، ونافع وقفه على nindex.php?page=showalam&ids=2عمر، وكان nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي وغيره يحكمون له.
وأما قصة العتق: فإنها وهم من ابن أبي جعفر، خالف فيها الناس.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في روايته: وهي خلاف رواية الجماعة.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: وهذا أصح، وهذا قول nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبي حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد وأصحابهم، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري.
[ ص: 47 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي وعطاء، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي، وأهل المدينة مع nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: المال للعبد، إلا أن يشترطه السيد.