المطلب الثامن قبول الهبة، وردها من المهدى إليه، والاعتذار للمهدي
وفيه مسألتان:
المسألة الأولى: قبولها:
تحرير محل النزاع:
قبول الهبة من الواهب مشروع بالاتفاق; إذ هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم، كما تقدم قريبا، واختلف العلماء في حكم قبول الهبة على قولين:
القول الأول: استحباب قبول الهبة.
وهذا قول جمهور أهل العلم.
القول الثاني: وجوب
قبول الهبة إذا كان من غير مسألة ولا إشراف.
وهو رواية عن
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد، وبه قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم.
الأدلة:
أدلة الجمهور: (الاستحباب ) :
استدل لهذا القول بما يلي:
[ ص: 63 ] 1. قوله تعالى:
وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا وجه الدلالة: أن الله عز وجل أمر بالأكل مما تهبه الزوجة لزوجها من صداقها، والأكل غير متعين، فدل على عدم وجوب قبول الهبة.
2 - ما تقدم من الأدلة على قبول النبي صلى الله عليه وسلم للهبة، وإثابته عليها.
والفعل يدل على الاستحباب.
(18 ) 3. ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام رضي الله عنه، قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=651379سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم سألته فأعطاني، ثم قال: "يا حكيم إن هذا المال خضرة حلوة، فمن أخذه بسخاوة نفس بورك له فيه، ومن أخذه بإشراف نفس لم يبارك له فيه، كالذي يأكل ولا يشبع، اليد العليا خير من اليد السفلى" قال حكيم: فقلت: يا رسول الله; والذي بعثك بالحق لا أرزأ أحدا بعدك شيئا حتى أفارق الدنيا، فكان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر رضي الله عنه يدعو حكيما إلى العطاء فيأبى أن يقبله منه، ثم إن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه دعاه ليعطيه فأبى أن يقبل منه شيئا، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: إني أشهدكم يا معشر المسلمين على حكيم، أني أعرض عليه حقه من هذا الفيء فيأبى أن يأخذه، فلم يرزأ حكيم أحدا من الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى توفي". [ ص: 64 ] وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقر
nindex.php?page=showalam&ids=137حكيم بن حزام على ألا يقبل من أحد شيئا.
(19 ) 4 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن الأعرج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=661191 "من عرض عليه ريحان فلا يرده، فإنه خفيف المحمل طيب الريح".
(20 ) وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حدثنا
قتيبة، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك، عن
عبد الله بن مسلم، عن أبيه، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله:
nindex.php?page=hadith&LINKID=887945 "ثلاث لا ترد: الوسائد، والدهن، واللبن".
وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن رد بعض أنواع الهبات، فدل ذلك على جواز رد ما سواها، وإلا لم يكن لتخصيصها بالذكر وجه.
5 - ولأن قبول الهبة يترتب عليه استحباب، أو وجوب الإثابة، ففي إيجاب قبول الهبة مع هذا نظر.
أدلة القول الثاني: (الوجوب ) :
استدل لهذا الرأي بما يلي:
(21 ) 1 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله، عن أبيه رضي الله عنهما
nindex.php?page=hadith&LINKID=658740أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعطي nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه العطاء، فيقول له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر: أعطه يا رسول الله أفقر إليه مني، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: "خذه فتموله أو تصدق به، وما جاءك من هذا المال وأنت غير مشرف [ ص: 65 ] ولا سائل فخذه، وما لا فلا تتبعه نفسك" قال
سالم: فمن أجل ذلك كان
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لا يسأل أحدا شيئا، ولا يرد شيئا أعطيه.
وجه الدلالة: أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله عنه أن يأخذ ما أتاه من غير إشراف ولا مسألة.
ونوقش هذا الاستدلال من وجوه:
الأول: أن هذا الأمر أمر ندب، فقد نقل
ابن حجر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري أن أهل العلم أجمعوا على أن قول النبي
nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر رضي الله عنه: (خذه ) أمر ندب.
الثاني: أن هذا الحديث إنما هو في العطايا التي هي من بيت المال.
الثالث: أن أمر النبي صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بأخذ المال في هذا الحديث; لكونه عمل له عملا، فيكون قد أعطاه بذلك حقه.
2 - ما تقدم من
قبول النبي صلى الله عليه وسلم للهبة.
ونوقش هذا الاستدلال: بأن مجرد الفعل لا يدل على الوجوب.
(22 ) 3. ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد، عن
ابن الساعدي المالكي أنه قال: استعملني
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه على الصدقة، فلما فرغت منها وأديتها إليه أمر لي بعمالة، فقلت: إنما عملت لله وأجري على الله، فقال: خذ ما أعطيت، فإني عملت على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فعملني، فقلت
[ ص: 66 ] مثل قولك، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=658741 "إذا أعطيت شيئا من غير أن تسأل فكل وتصدق".
ونوقش الاستدلال به: ما نوقش به الدليل السابق.
(23 ) 4 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: حدثنا
محمد بن سابق، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
شقيق، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=935377 "أجيبوا الداعي، ولا تردوا الهدية، ولا تضربوا المسلمين".
ونوقش الاستدلال بهذا الحديث: أن النهي هنا للكراهة; لما تقدم من أدلة الجمهور.
(24 ) .. ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة: حدثنا
أبو معاوية، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، عن
حبيب قال: "رأيت
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس يأتيهما هدايا
المختار فيقبلانها".
[ ص: 67 ] (25 ) 6 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة: حدثنا
يحيى بن سعيد، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16490عبد الملك بن عمير قال: « أرسل معي
nindex.php?page=showalam&ids=15539بشر بن مروان بخمسمئة إلى خمسة أناس إلى
nindex.php?page=showalam&ids=9473أبي جحيفة، وإلى
أبي رزين، وعمرو بن ميمون، ومرة، وأبي عبد الرحمن، فردها
أبو رزين، nindex.php?page=showalam&ids=9473وأبو جحيفة، وعمرو بن ميمون، وقبلها الآخرون » .
(26 ) 7 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة: حدثنا
جرير، عن
مغيرة، عن
سماك بن سلمة، عن
عبد الرحمن بن عصمة قال: كنت عند
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها "فأتاها رسول من عند
معاوية بهدية فقبلتها".
(27 ) 8 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة، نا
nindex.php?page=showalam&ids=15603ثابت البناني، عن
أبي رافع، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه قال: "ما أحد يهدي إلي هدية إلا قبلتها، فأما أن أسأل فلم أكن لأسأل".
(28 ) 9 - ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15698الحجاج بن المنهال، نا
nindex.php?page=showalam&ids=17162مهدي بن ميمون، نا
واصل مولى أبي عيينة، عن صاحب له أن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبا الدرداء رضي الله عنه قال: "من آتاه الله عز وجل من هذا المال شيئا من غير مسألة ولا إشراف فليأكله، وليتموله" (ضعيف ) .
ونوقشت هذه الآثار: أنها محمولة على الاستحباب; لما تقدم من أدلة الجمهور.
الترجيح:
الراجح - والله أعلم - استحباب قبول الهبة ; لقوة الدليل على ذلك، ولمناقشة الدليل المخالف.
[ ص: 68 ]