المبحث الثاني: حكم العمرى
وفيه مطلبان:
المطلب الأول: العمرى في العقار
وصورتها: أن يقول الرجل: أعمرتك داري هذه، أو هي لك عمرى، أو ما عشت، أو مدة حياتك، أو ما حييت، أو نحو هذا.
اختلف العلماء -رحمهم الله تعالى- في
حكم العمرى في العقار على قولين:
القول الأول: أنها جائزة.
وهو قول جمهور العلماء:
الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة، والظاهرية.
القول الثاني: أنها لا تصح العمرى.
وبه قال بعض الفقهاء.
[ ص: 12 ]
الأدلة:
أدلة الرأي الأول: (جواز العمرى):
(227) 1- ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث
أبي سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه- قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=652432 "قضى النبي -صلى الله عليه وسلم- بالعمرى أنها لمن وهبت له".
(228) 2- ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه- قال: قال صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660076 "أمسكوا عليكم أموالكم ولا تفسدوها، فإن من أعمر عمرى فهي للذي أعمرها حيا وميتا ولعقبه".
(229) 3- ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق
أيوب، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، وفي حديث
أيوب من الزيادة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=888020جعل الأنصار يعمرون المهاجرين، فقال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "أمسكوا عليكم أموالكم".
(230) 4- ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من طريق
أبي سلمة، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه- أنه قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول:
nindex.php?page=hadith&LINKID=660071 "من أعمر رجلا عمرى له ولعقبه، فقد قطع قوله حقه فيها، وهي لمن أعمر ولعقبه" غير أن يحيى قال في أول حديثه:
nindex.php?page=hadith&LINKID=907439 "أيما رجل أعمر عمرى فهي له ولعقبه".
فهذه الأحاديث صريحة في صحة العمرى.
(231) 5- ما رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد من طريق
حجاج، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
nindex.php?page=hadith&LINKID=682984 "من أعمر عمرى [ ص: 13 ] فهي لمن أعمرها جائزة، ومن أرقب رقبى فهي لمن أرقبها جائزة، ومن وهب هبة ثم عاد فيها فهو كالعائد في قيئه" (مرسل) .
[ ص: 14 ]
6- ما سيأتي أيضا من الأحاديث، وآثار الصحابة -رضي الله عنهم- في المسائل الآتية من صحة العمرى.
دليل الرأي الثاني: (عدم صحة العمرى):
حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=675009 "لا ترقبوا ولا تعمروا، فمن أرقب شيئا أو أعمره فهو لورثته".
وأجيب عنه: قال
nindex.php?page=showalam&ids=13439ابن قدامة: "فأما النهي فإنما ورد على سبيل الإعلام لهم إنكم إن أعمرتم أو أرقبتم يعد للمعمر والمرقب، ولم يعد إليه منكم شيء، وسياق الحديث يدل عليه، فإنه قال: فمن أعمر عمرى، فهي لمن أعمرها حيا وميتا ولعقبه".
[ ص: 15 ]
الترجيح:
الراجح -والله أعلم- ما ذهب إليه جمهور أهل العلم من صحة العمرى; لقوة دليله، ومناقشة دليل القول الآخر.
* * *