(242) 3- وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
nindex.php?page=hadith&LINKID=15210 "المسلمون عند شروطهم".
وجه الاستدلال من هذا الحديث: هو أنه أفاد
لزوم الشروط التي يشترطها العاقدان مما لا يخالف الكتاب ولا السنة، واشتراط المعمر رجوع العين المعمرة إليه بعد موت المعمر ليس فيه هذا المحذور، فله شرطه.
4- الأدلة السابقة الدالة على اشتراط الرضا في الهبة.
[ ص: 31 ]
وهذا المعمر لم يرض بخروج ملكه إلا على هذا الوجه.
(243) 5- ما رواه الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، عن
يحيى بن سعيد، عن
عبد الرحمن بن القاسم أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=17134مكحولا الدمشقي يسأل
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد عن العمرى، وما يقول الناس فيها؟ قال: "ما أدركت الناس إلا وهم على شروطهم في أموالهم وفيما أعطوا".
وقد أدرك
nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم جمعا من الصحابة، وروى عنهم، فالظاهر أن مراده بـ (الناس) أي: الصحابة الذين أدركهم.
ونوقش الاستدلال بهذا الأثر: بأنه لا يقبل في مخالفة جمع من الصحابة والتابعين، فكيف يقبل في مخالفة قول سيد المرسلين.
6- أن
العمرى تمليك المنافع في لغة العرب كالمنيحة والعارية.
ونوقش: بأن العبرة بالمدلول الشرعي، وقد نقلها إلى تمليك الرقبة كما نقل الصلاة والزكاة وغيرهما.
7- أن تمليك الرقبة يقع مطلقا غير مؤقت كالبيع، وكل تمليك علق بوقت فيه منع فيه تمليك الرقبة، والعمرى مؤقتة فيمتنع فيها تمليك الرقبة.
ونوقش: بأن الشارع أبطل تأقيت العمرى، وجعلها تمليك مطلقا.