التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
الإعراب:

فتح الواو وكسرها من {الوتر} لغتان.

ومن قرأ: بعاد إرم ذات العماد ; فالأحسن أن يكون {إرم} لقبا، وهو بدل، أو عطف بيان، ولا يكون علما; لأن العلم (عاد)، فلا يجوز أن يكونا اسمين معرفتين في أكثر العرف، ومن جعل {إرم} مدينة; قدر حذفا، المعنى: كيف فعل ربك بمدينة عاد إرم، أو بعاد صاحبة إرم، و {إرم} على هذا مؤنثة معرفة.

ومن قرأ: {أرم ذات العماد}; فمعناه: جعلها رميما.

ومن قرأ: بعاد إرم ذات العماد ; أضاف (عاد) إلى {إرم} المدينة التي يقال لها: ذات العماد .

ومن قرأ: {أرم}; فهي لغة في اسم المدينة، أو القبيلة.

[ ص: 101 ] ومن أسكن الراء; فهو مخفف من (أرم).

{تحضون} و {تحاضون} ظاهران.

وجيء يومئذ بجهنم : يجوز أن يكون موضع {بجهنم} رفعا; بأنه مفعول ما لم يسم فاعله، ويجوز أن يكون مفعول ما لم يسم فاعله المصدر، وهو مضمر، ويجوز أن يكون المفعول يومئذ .

وقوله: يومئذ يتذكر الإنسان : بدل من {يومئذ} الأول، ويجوز أن يعمل فيه: {يتذكر}.

ومن قرأ: {فادخلي في عبدي}; فلفظه للواحد، ومعناه الجمع، ويجوز أن يكون الخطاب للمؤمن; فالمعنى: يا نفس المؤمن; ارجعي إلى صاحبك، فادخلي في عبدي; [أي: في جسد عبدي].

* * *

هذه السورة مكية، وعددها في المدنيين والمكي: اثنتان وثلاثون آية، [وفي [ ص: 102 ] الكوفي والشامي: ثلاثون آية]، وفي البصري: تسع وعشرون آية.

اختلف منها في أربع آيات:

فأكرمه ونعمه : مدنيان، ومكي، وكذلك: فقدر عليه رزقه .

يومئذ بجهنم : الجماعة سوى الكوفي والبصري.

فادخلي في عبادي : كوفي.

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية