التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
[القراءات]:

أبو بكر عن عاصم، وحمزة، والكسائي : من موص مشددا، وخفف الباقون.

وعلى الذين يطيقونه ابن عباس وغيره: {يطيقونه}، وعنه أيضا، وعن عكرمة، ومجاهد : {يطيقونه}، وعنه، وعن عائشة رضي الله عنها، وغيرهما: {يطوقونه}، وعن مجاهد أيضا: {يطوقونه}.

نافع، وابن ذكوان عن ابن عامر : فدية طعام بالإضافة، {مساكين}: بالجمع.

هشام عن ابن عامر : فدية طعام غير مضاف، {مساكين}: بالجمع.

الباقون: فدية طعام غير مضاف، {مسكين}: بالتوحيد.

شهر رمضان روي عن مجاهد، وشهر بن حوشب : نصب {شهر}، ورواها [ ص: 458 ] هارون الأعور عن أبي عمرو .

{القرآن}: ترك الهمز في المعرفة والنكرة حيث وقع ابن كثير، وهمز الباقون.

{فليصمه}: روي عن عيسى الثقفي والحسن : كسر اللام، وكذلك نظائرها؛ نحو: فليكتب وليملل [البقرة: 282].

يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر أبو جعفر، وابن هرمز، وابن وثاب: يضمون السين فيهما.

ولتكملوا العدة أبو بكر عن عاصم : بتشديد {ولتكملوا}، وخفف الباقون.

وابتغوا ما كتب الله لكم روي عن الحسن، ومعاوية بن قرة : {واتبعوا} [ ص: 459 ] من الاتباع.

عاكفون في المساجد الأعمش باختلاف عنه: ( في المسجد)مفردا.

الحج أشهر معلومات روي عن الحسن، وابن أبي إسحاق : كسر الحاء في جميع القرآن.

وكسرها في قوله: حج البيت في (آل عمران) [آل عمران: 97]: حفص، وحمزة، والكسائي، وفتح بقية السبعة.

{البيوت} ضم الباء منه: ورش، وحفص، وأبو عمرو، وكسر الباقون.

وكسر الغين من {الغيوب} [المائدة: 109]: أبو بكر، وحمزة .

وكسر الجيم من (الجيوب): ابن كثير، وابن ذكوان، وحمزة، والكسائي .

[وكسر الشين من «الشيوخ»، والعين من {العيون} [يس: 34]: ابن كثير، وابن ذكوان، وأبو بكر عن عاصم، وحمزة، والكسائي ]، وضم الباقون.

[ ص: 460 ] ولا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم} : حمزة، والكسائي؛ من القتل في الثلاث، والباقون: من القتال.

والحرمات قصاص الحسن : بإسكان الراء.

والعمرة لله رفع (العمرة): ابن عباس، وابن عمر، وزيد بن ثابت، وغيرهم.

{الهدي} ابن هرمز، ومجاهد، وغيرهما: {الهدي} بكسر الدال، وتشديد الياء.

أو نسك أسكن الحسن والزهري السين حيث وقع، وغيرهما: بضم السين حيث وقع.

فلا رفث ولا فسوق : ابن كثير، وأبو عمرو : بالرفع والتنوين، ولا جدال بالنصب من غير تنوين، والباقون: بالنصب من غير تنوين فيهن.

المفضل عن عاصم، وأبو جعفر بن القعقاع، وغيرهما: فلا رفث ولا فسوق ولا جدال بالرفع والتنوين فيهن.

[ ص: 461 ] من حيث أفاض الناس سعيد بن جبير : {الناسي} بالياء، وعنه أيضا: السين من غير ياء.

التالي السابق


الخدمات العلمية